21:40 GMT11 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    استقبل عضو هيئة الرئاسة في مقر مجلس النواب العراقي، حسن كريم الكعبي، وفد الاتحاد الأوروبي، الذي يزور بغداد حاليا.

    وبحسب بيان لمكتب الكعبي، اليوم الإثنين، فإن اللقاء عقد تمهيدا لبدء التطبيق الفعلي لاتفاقية الشراكة والتعاون الموقعة بين العراق والاتحاد الأوروبي، والتي دخلت حيز النفاذ بتاريخ 1 أغسطس/ آب 2017.

    وقال الكعبي خلال ترأسه الاجتماع المشترك بين وفد الاتحاد ولجنة العلاقات الخارجية النيابية إن "العراق تربطه علاقات قوية مع العديد من البلدان الأوروبية والمنظمات الدولية، خاصة الاتحاد الأوروبي، وأن اتفاقية الشراكة والتعاون تكمل تعزيز العلاقة في مختلف الجوانب التي نصت عليها الاتفاقية".

    ودعا الكعبي إلى "ضرورة تفعيل كافة بنود الاتفاقية، التي تتطلبها المرحلة الحالية، وأن العراق حارب ضد تنظيم داعش الإرهابي نيابة عن العالم أجمع، وانتصر على التنظيم الذي يهدد المجتمع الدولي ككل بفكره المتطرف، وأنه أمام تحديات أخرى، بينها إعادة إعمار المدن المدمرة، وكذلك تحقيق التعايش السلمي بين مكونات المجتمع، وهي مهام ليست بالسهلة وتتطلب إسناد دولي لتحقيقها".

    وطالب حسن كريم الكعبي "بتنفيذ بنود اتفاقية الشراكة على أرض الواقع، كونها تعد إطارا قانونيا شاملا للتعاون في مجموعة واسعة في مجال العلاقات السياسية، ومكافحة الإرهاب وتعزيز حقوق الإنسان والتجارة والتعاون في مجال الطاقة والخدمات".

    ومن ناحيته، أكد رئيس وفد الاتحاد الأوروبي، ديفد ماك اليستر، على "رغبة الاتحاد الأوروبي بكافة دوله بالتعاون مع العراق، وأن الهدف من الزيارة هو إظهار الدعم لحكومة العراق الجديدة، وفتح آفاق تعاون جديدة، والتأكيد على الالتزام بأسناد العراق وتقديم الدعم له في مختلف المجالات". 

    انظر أيضا:

    رئيس مجلس النواب العراقي يستقبل وفدا من كتلة الجماعة الإسلامية الكردستانية
    رئيس مجلس النواب العراقي يوضح مصير "الكابينة الوزارية"
    مجلس النواب العراقي يؤجل جلسته لانتخاب الرئيس إلى يوم غد
    رئيس مجلس النواب العراقي يحدد 2 أكتوبر موعدا نهائيا لاختيار رئيس الجمهورية
    رئيس مجلس النواب العراقي ونائباه يصلون إلى البصرة على خلفية الاحتجاجات الشعبية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, أخبار العراق اليوم, مجلس النواب العراقي, الاتحاد الأوروبي, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook