02:40 27 مايو/ أيار 2019
مباشر
    جون بولتون

    نقيب الصحفيين المغاربة: موقف بولتون من قضية الصحراء لا يهم المغرب

    © REUTERS / Joshua Roberts
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01

    قال عبد الله البقالي نقيب الصحفيين في المغرب، إن الرباط لا يهمها مواقف الولايات المتحدة الأمريكية، المتعلقة ببعثة "المينورسو" إلى الصحراء الغربية.

    وأضاف البقالي في تصريح لـ"سبوتنيك" اليوم الثلاثاء: "تصريحات جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، التي قال فيها إنه يشعر بخيبة أمل كبيرة بسبب عدم حل نزاع الصحراء، طويل الأمد، لا تهم المغرب في شيء، وأن المغرب باق على أراضيه دون أي تأثر بمثل هذه المواقف".

    وتابع: "مواقف بولتن ليست جديدة فهو معروف بمواقفه العدائية للمغرب منذ زمن بعيد، وما قاله يتعلق بالأمم المتحدة وهي صاحبة الشأن، فيما يتعلق بالبعثة الأممية لملف الصحراء".

    واستطرد: "وقف الدعم للبعثة سيضر بالمسار، الذي ترعاه الأمم المتحدة، خاصة أن المغرب حريص على الجهود، التي تبذلها الأمم المتحدة لإيجاد تسوية عادلة، ومقبولة ودائمة طبقا لقرارات مجلس الأمن".

    وفيما يتعلق بنتائج المفاوضات الأخيرة بين جبهة البوليساريو والمغرب، أوضح أن المبادرة التي قدمها المغرب، الخاصة بالحكم الذاتي لاقت قبولا من عدة عواصم، وأنه حال التوافق على ذلك من جانب جبهة البوليساريو ستكون نتائج المفاوضات المقبلة إيجابية.

    وأعرب مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، جون بولتون عن إحباطه أمام  انسداد تسوية نزاع الصحراء الغربية بعد 27 عاما من تأسيس منظمة الأمم المتحدة  للمينورسو من أجل تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية.

    وبحسب وكالة الأنباء الصحراوية قال بولتون إن عهدة بعثة المينورسو ترتبط بالتطورات التي ستنجزها فوق الميدان، من أجل الوصول إلى حل سياسي، وأضاف: "إذا ما كنا حقا حازمين في حماية الأبرياء  بمناطق النزاع، فإنه يتوجب علينا الحرص على أن تكون عمليات حفظ السلام مسؤولة وقوية وفعالة".

    وتابع يقول "في أبريل، قامت الولايات المتحدة بالضبط بهذا الأمر فيما يخص حفظ السلام في الصحراء الغربية، وقد طالبنا بفترة تجديد مهمة البعثة لستة أشهر  بدل سنة، وكلنا حرص على أن تكون المهمة القوية والفعالة مرتبطة بالتطورات السياسية المهمة".

    انظر أيضا:

    الجيش المصري: مقتل 20 "تكفيريا" في الصحراء الغربية وسيناء
    الخارجية الروسية توضح موقفها حول تفويض البعثة الأممية في الصحراء الغربية
    مفاوضات الصحراء الغربية بين الحسابات الإقليمية والتغيرات الطارئة
    بوريطة: المفاوضات الجارية لحل أزمة الصحراء الغربية ناجحة ويجب الحفاظ عليها
    مسؤول مغربي: محادثات الصحراء الغربية مهما كانت إيجابية تظل غير كافية
    السفير الروسي لدى المغرب: مسألة الصحراء الغربية يجب أن تحل برعاية الأمم المتحدة
    الكلمات الدلالية:
    جبهة البوليساريو, أخبار المغرب, الأمم المتحدة, جون بولتون, الصحراء الغربية, المغرب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik