Widgets Magazine
04:30 20 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    مناورات عسكرية سودانية سعودية بمدينة مروي شمال السودان، 9 أبريل نيسان 2017

    بعد توجيه البشير... قرار حاسم من السودان تجاه السعودية وحرب اليمن

    © AFP 2019 / Ashraf Shazly
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 73

    اختتمت، في الخرطوم، مساء أمس الثلاثاء، المباحثات العسكرية السودانية السعودية برئاسة هيئتي الأركان في البلدين.

    وأكد وزير الدفاع السوداني، الفريق ركن عوض بن عوف، على موقف السودان الثابت في مواجهة جميع المخاطر والمهددات التي تتعرض لها المملكة العربية السعودية، وذلك وفقا "لوكالة الأنباء السودانية".

    وأشار عوض بن عوف، خلال لقائه رئيس هيئة الأركان العامة بالقوات المسلحة السعودية، الفريق أول طيار ركن فياض حامد الرويلي، أمس الثلاثاء، إلى أن موقف بلاده يمليه واجب الدين والعقيدة والأخوة والتاريخ المشترك، مؤكدا عمق ومتانة العلاقة بين البلدين.

    من جانبه، امتدح الرويلي، دور السودان وما يقدمه من تضحيات في سبيل صيانة الأمن العربي، والتصدي للتدخلات الخارجية، مشيرا إلى بسالة القوات المسلحة السودانية وإقدامها، والنجاحات الكبيرة التي حققتها في معارك الحد الجنوبي للمملكة، مؤكدا حرصهم على تطوير التعاون بين القوات المسلحة السودانية والسعودية ليشمل المجالات كافة التي تعزز القدرات الدفاعية للبلدين.

    وأكد رئيس هيئة أركان القوات المسلحة السعودية أن الظروف التي تمر بها المنطقة تحتم التعاون والتدريب وتبادل المعلومات، وقال إن زيارته للسودان مبرمجة وتمت بدعوة من هيئة الأركان السودانية للمشاركة في التخريج والتدريب بهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين القوات المسلحة في البلدين وفقا لتوجيهات قيادتي البلدين التي تؤكد على أهمية التعاون وتعزيز التدريب المشترك بما يعزز الجاهزية لتحقيق الأمن للبلدين والمنطقة العربية.

    وأشاد بمشاركة القوات المسلحة السودانية في اليمن ضمن عاصفة الحزم وأكد مشاركته في تمرين نصرة الحق الذي تنفذه القوات المسلحة السودانية في ساحل البحر الأحمر.

    بدوره، جدد رئيس هيئة أركان القوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن كمال عبد المعروف، موقف السودان الثابت تجاه المملكة العربية السعودية واستمرار قواته المشاركة في اليمن ضمن عاصفة الحزم في أداء واجباتها ومهامها.

    وقال: "مشاركتنا في عاصفة الحزم واجب أخلاقي ولا اتجاه لسحب قواتنا حسب ما يتردد".

    وأكد ارتفاع مستوى التعاون والتنسيق بين الجانبين دون سقف في إطار الشراكة الاستراتيجية التي أكدت عليها قيادتا البلدين. وأوضح أن زيارة رئيس أركان القوات المسلحة السعودية تأتي في إطار التواصل وتبادل الخبرات وتعزيز التعاون الاستراتيجي بين الجانبين في مختلف المحاور. ووصف عبد المعروف المباحثات بالمثمرة والبناءة واتسمت بالصراحة والوضوح.

    وثمن عبد المعروف زيارة رئيس الأركان السعودي ومشاركته في احتفالات أكاديمية نميري العسكرية بتخريج دورتي الدفاع رقم 30 والحرب رقم 18 والتي يشارك فيها 19 ضابطا سعوديا.

    وكان الرئيس السوداني عمر البشير، أصدر توجيها حاسما بشأن التعاون بين القوات المسلحة السودانية والقوات المسلحة في المملكة العربية السعودية. ووجه بضرورة تعزيز وتفعيل كل قنوات التعاون بين القوات المسلحة السودانية والقوات المسلحة في المملكة العربية السعودية، والعمل المشترك بينهما من خلال المشروعات الكبيرة والمناورة.

    وأكد البشير أن "أمن الحرمين الشريفين خط أحمر وأن ما يقوم به السودان واجب مقدس وأخلاقي"، مبينا أن "القوات المسلحة السودانية ستظل موجودة بالتحالف وفقا للالتزام بين البلدين".

    انظر أيضا:

    بعد تحديد موعد الانسحاب من اليمن... السودان يحسم الموقف من التحالف مع السعودية
    بعد تصريحات السودان عن الخروج من اليمن... تعليق من السعودية والإمارات
    "كتائب القسام" ترفع جهوزيتها للدرجة القصوى... الخرطوم تشهد توقيع اتفاق أوليٍ لتقاسم السلطة في جنوب السودان... السعودية توقف مؤقتا شحنات النفط التي تمر عبر مضيق باب المندب
    بماذا وصفت التهديد... السعودية تعلق على موقف السودان من حرب اليمن
    خبير يكشف سبب رفض السودان سفر وفد صحفي إلى السعودية
    السودان: لقاء رسمي مع السعودية والإمارات وقرار بشأن قطر
    الكلمات الدلالية:
    قوات سودانية, أخبار الجيش السعودي, أخبار الجيش السوداني, العلاقات السعودية السودانية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, عاصفة الحزم, الحدود اليمنية السعودية, الحرب في اليمن, وزارة الدفاع السودانية, التحالف العربي بقيادة السعودية, التحالف العربي في اليمن, الرئاسة السودانية, الديوان الملكي السعودي, وزارة الدفاع السعودية, الفريق أول عوض محمد بن عوف, عمر البشير, السعودية, اليمن, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik