05:42 16 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    الرئيس السوداني عمر البشير

    محلل يكشف الترتيبات التي سبقت زيارة البشير إلى سوريا

    © REUTERS / TIKSA NEGERI
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 60
    تابعنا عبر

    قال نضال السبع، المحلل السياسي اللبناني، إن قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول حركت ملفات المنطقة في سوريا ولبنان واليمن.

    أشار المحلل السياسي في اتصال مع "سبوتنيك"، اليوم الأربعاء، إلى أن تحالفات جديدة بدأت تتبلور في المنطقة وتقارب غير معلن بين الخليج وسوريا، تم ترجمته عبر لقاءات واجتماعات سرية وزيارة مفاجئة للرئيس السوداني عمر البشير إلى سوريا، أربكت حسابات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقطر والمعارضة السورية.

    ولفت السبع إلى أن حادث مقتل خاشقجي خلط الأوراق في المنطقة بشكل كبير، بالنسبة للجانب السوري، الذي يخوض صراعا مريرا أمنيا وعسكريا وسياسيا مع التنظيمات المسلحة الموالية لأطراف خارجية، ووجد نفسه في نفس الخندق إلى جانب السعودية، التي تتعرض الآن إلى ابتزاز تركي وأمريكي على خلفية القضية.

    وأشار المحلل السياسي اللبناني، إلى التباين بين الرئيس التركي وأمريكا، الذي كان ظاهرا للعيان في المرحلة السابقة على خلفية دعم الإدارة الأمريكية للأكراد، حيث وجد نفسه اليوم ضمن تحالف جديد يجمعه مع ترامب.

    وتابع: "كانت نتيجة هذا التحالف الإفراج عن القس الجاسوس برونسون ورفع العقوبات الأمريكية عن وزيري الداخلية والعدل التركيين وتفاهم حول الدخول إلى شرق الفرات، ما جعل إيران تعيد حساباتها وتعترض على العملية في شرق الفرات"، مضيفا: "يبدو أن هذا التقارب مع أمريكا جعل أردوغان يتملص من تنفيذ اتفاق سوتشي حول إدلب، الذي اتفق عليه مع الرئيس فلاديمير بوتين".

    وأوضح المحلل السياسي، إلى أن زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى العاصمة السورية دمشق، ولقائه الرئيس بشار الأسد، لم تكن وليدة اللحظة، بل هي نتيجة جهد روسي بدأ قبل أكثر من عام، حين زار البشير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي، في نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2017.

    وتابع: "يومها تم طرح فكرة اللقاء والانفتاح على سوريا، وقد وضعت موسكو السوريين في هذه الأجواء في حينها ووجدت ترحيبا من دمشق، لكن تسارع الأحداث بعد مقتل جمال خاشقجي وما تلاه من زيارة وفد إماراتي إلى العاصمة دمشق، دفع الرئيس السوداني للقيام بهذه الخطوة على عجل بعد أن قرأ ملامح المرحلة المقبلة وعنوانها الأبرز "عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية"، وترتيب شؤون المنطقة عربيا لمواجهة استحقاقات المرحلة المقبلة، مع العلم أن البشير انتقل إلى دمشق بطائر روسية.

    وحول الملف اليمني واللبناني قال السبع: "التفاهم في اليمن والحديث عن تشكيل الحكومة اللبنانية، لا يمكن فصلهم عن أحداث المنطقة، ومن الواضح أن السعودية الآن تعمل على ترتيب أوراقها عربيا من أجل مواجهة التركي سياسيا، مشيرا إلى أن المملكة أبلغت الحريري بضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة اللبنانية، وتحصين البيت الداخلي اللبناني".

    انظر أيضا:

    بيسكوف يعلق على وصول البشير إلى سوريا على متن طائرة وزارة الدفاع الروسية
    البشير أول زعيم عربي يزور سوريا منذ اندلاع الأزمة... سريان وقف إطلاق النار في الحديدة يبدأ غدا
    مرجحا زيارة رؤساء عرب إلى دمشق... سفير سوريا في السودان يؤكد أهمية زيارة البشير
    ما وراء زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى سوريا
    برلماني يكشف ما وراء زيارة البشير إلى سوريا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار السودان, أخبار سوريا, مقتل خاشقجي, عمر البشير, السودان, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik