08:58 15 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    مدينة الكويت، الكويت

    الكويت... تعريف "البدون" يعطل إقرار حقوقهم

    © Sputnik . Pavel Gerasimov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أبلغت مصادر نيابية كويتية أن لجنة حقوق الإنسان وشؤون المرأة بمجلس الأمة انتهت خلال اجتماعها، أول أمس الخميس، من مسودة تقريرها في شأن الحقوق المدنية والاجتماعية لغير محددي الجنسية "البدون".

    وأشارت المصادر النيابية إلى أن أعضاء اللجنة توافقوا حول معظم المواد، وتبقَّى عدد محدود منها، أهمها وأخطرها ما يتعلق بتعريف "من هو البدون"، الذي سيستفيد من مزايا القانون الجديد. وذلك وفقا لصحيفة "السياسة".

    وأوضحت المصادر النيابية الكويتية أن التعديلات المتوافق عليها داخل اللجنة تشمل: منح الإقامة الدائمة والعلاج والتعليم المجاني والحصول على شهادات الميلاد والوفاة ورخص القيادة وجوازات السفر وتوثيق عقود الزواج والحق في اختيار العمل وصرف المستحقات وحق التملك وتأسيس الشركات.
    وأضافت المصادر: "أن اللجنة أرجأت اتخاذ قرار في شأن تعريف من ينطبق عليه مصطلح "البدون" إلى الاجتماع المقبل، إذ ينص الاقتراح المعروض على اللجنة على مسمى غير محدد الجنسية لكل من يدعي هذه الصفة، ويقيم في الكويت مستقلا أو ضمن أسرة، وتعتبر إقامة الأصول مكملة للفروع المولودين على أرض الكويت أو المقيمين بها ويكون مسجلا في إحدى الجهات المعنية، وهي المعلومات المدنية واللجنة التنفيذية واللجنة العليا للجنسية ومكتب الشهيد والجهاز المركزي". 
    وعن موقف الحكومة الكويتية من التعديلات، قالت المصادر النيابية: "إن الحكومة تعترض على إقرار هذه الحقوق من خلال قانون، لاسيما مع صدور قرارات في هذا الشأن، وسبق أن عبرت عن هذا الموقف الذي سيتم تدوينه في التقرير بعد التصويت عليه، إلا أن اللجنة ترى حق هذه الشريحة في ضمان حقوقها بقانون وليس قرارات".
    وفيما يخص التجنيس، أكدت المصادر النيابية الكويتية ألا علاقة للحقوق المدنية بموضوع التجنيس الذي يُبحث من خلال الجهات المعنية، مبينة أن دور اللجنة في هذا الشأن، يتعلق بمدى تعرض البعض للظلم، بسبب القيود الأمنية التي تسعى وزارة الداخلية إلى معالجتها، بناء على توصية سابقة من لجنة حقوق الإنسان.    

     

    انظر أيضا:

    ماذا فعلت الكويت مع وافد أجبر طفلا على التدخين
    الكويت تكشف لأول مرة كواليس ما يحدث مع السعودية بشأن الأزمة الخليجية
    بعد تصريحات قطر... وفد أوروبي يصل الكويت لـ"حل الخلاف الخليجي"
    رسالة إيرانية إلى أمير الكويت... اليمن ليست السبب الوحيد
    الكويت بصدد تعيين هاشم هاشم رئيسا تنفيذيا لمؤسسة البترول الكويتية
    الكويت تنصف قطر وتتحدث عن الحدث الأكبر في المنطقة
    الكلمات الدلالية:
    قانون التجنيس, الكويت, البدون, الأمة الكويتي, الكويت
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik