22:06 14 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    سوريا- القنيطرة- الجولان

    مجلس الأمن يمدد عمل بعثة الأمم المتحدة في المنطقة العازلة بين إسرائيل وسوريا

    مكتب دمشق
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    صوت مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، على تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في المنطقة العازلة بين إسرائيل وسوريا لفترة ستة أشهر.

    الأمم المتحدة — سبوتنيك. وجاء في بيان المجلس "يقرر مجلس الأمن الدولي تمديد عمل بعثة قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في المنطقة العازلة بين إسرائيل وسوريا لفترة ستة أشهر، حتى 30 حزيران/ يونيو 2019، ويطلب من الأمين العام أن يكفل حصول قوة الأمم المتحدة على الدعم والموارد اللازمة للاضطلاع بولايتها في بيئة آمنة وهادئة".

    وأضاف البيان أن مجلس الأمن يشدد على التزام كلا الطرفين بالامتثال الصارم والكامل لأحكام اتفاق عام 1974 المتعلق بفصل القوات، "ويدعو الطرفين إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومنع أية انتهاكات لوقف إطلاق النار والمنطقة العازلة".

    وأوصى مجلس الأمن أيضا بأن "يشارك الأطراف بانتظام، حسب الحاجة، في الحفاظ على الاتصال مع قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك من أجل حل المسائل ذات الاهتمام المشترك، ويؤكد أنه لا ينبغي أن يكون هناك أي نشاط عسكري في منطقة العازلة، بما في ذلك العمليات العسكرية للقوات المسلحة للجمهورية العربية السورية".

    وتقوم قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك بدوريات في المنطقة منذ عام 1974، عندما أقيمت منطقة عازلة بين البلدين في أعقاب الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973. لكن القوات لم تكن قادرة على القيام بدوريات منذ عام 2012، عندما سيطر مقاتلو المعارضة السورية على المنطقة.

    هذا وكانت قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام الأممية عادت إلى المنطقة العازلة على الحدود بين سوريا ومرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل لأول مرة منذ ستة أعوام.

    وأعلنت روسيا في وقت سابق، أن جنود الأمم المتحدة يقومون بدوريات في المنطقة مرة أخرى مصحوبين بالشرطة العسكرية الروسية، وأكدت أن الانتشار الروسي "منفصل ومتميز" عن قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

    انظر أيضا:

    خبير عسكري سوري: الحسم العسكري هو الطريق الوحيد لاستعادة الجولان
    قناة عبرية: هل آن الأوان لاعتراف أمريكا رسميا بـ"إسرائيلية" الجولان
    اعتراض أمريكا بشأن سورية الجولان خطوة خطيرة ضد سوريا والعالم العربي
    الكلمات الدلالية:
    الأمم المتحدة, الجولان, إسرائيل, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik