06:29 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    مدينة الدوحة

    الخارجية القطرية: الخيار العسكري يجر المزيد من الخراب

    © AFP 2019 / Stringer
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    243
    تابعنا عبر

    رحبت دولة قطر بقرار مجلس الأمن الدولي (2451) بشأن اليمن، القاضي بوقف إطلاق النار، وتفعيل ما تم التوصل إليه من اتفاقات وتعهدات في مفاوضات استوكهولم.

    واعتبرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "قنا"، اليوم السبت، أن التزام الأطراف بتنفيذ بنوده، من شأنه تخفيف وطأة المأساة الإنسانية غير المسبوقة، التي يعانيها الشعب اليمني، داعية جميع أطراف الصراع في اليمن، إلى الالتزام بالقانون الدولي، وتمكين المنظمات الدولية من القيام بدورها.

    كما دعت، الخارجية القطرية، أطراف الصراع للاضطلاع بمسؤوليتهم تجاه المدنيين وحمايتهم، وتيسير سبل الحماية والحد الأدنى من حقوق العيش لهم.

    وجاء في البيان: "أثبتت الأيام أن الحسم العسكري ليس ممكنا وأن الإمعان في الخيار العسكري لن يجر إلا المزيد من الويلات والخراب على اليمن الشقيق وشعبه".

    ​ووافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع أمس الجمعة، على نشر فريق تابع للأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في منطقة الحديدة بعد أيام من الخلافات بين الولايات المتحدة وحليفتها بريطانيا.

    وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أعلن الأسبوع الماضي، عن التوصل لعدد من الاتفاقات بين الحكومة وجماعة "أنصار الله"، تشمل وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة، وإيصال المساعدات الإنسانية لمدينة تعز، واضطلاع الأمم المتحدة بأدوار عديدة في ميناء الحديدة، بينها الإشراف على توصيل المساعدات، ومراقبة وقف إطلاق النار.

    ودخل اتفاق ستوكهولم بشأن وقف إطلاق النار في الحديدة حيز التنفيذ منتصف ليل الثلاثاء الماضي، حسب بيان للمبعوث الأممي إلى اليمن.

    انظر أيضا:

    وصول رئيس بعثة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة إلى اليمن
    قصيدة عن الخليج وحرب اليمن أمام الملك سلمان (فيديو)
    الإمارات: قرار مجلس الأمن بشأن اليمن خطوة مهمة نحو حل سياسي دائم
    اليمن... قتيل و15 جريحا بهجوم بقنبلة شرق حضرموت
    مجلس الأمن يتبنى بالإجماع قرارا يدعم اتفاق السويد بشأن اليمن
    مشروع قرار بريطاني أمام مجلس الأمن لدعم اتفاق ستوكهولم حول اليمن مع وجود خلافات
    الكلمات الدلالية:
    المفاوضات اليمنية في السويد, نزوح الآلاف من الحديدة, معركة الحديدة, اتفاق وقف إطلاق النار, ميناء الحديدة, أخبار اليمن, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الحرب في اليمن, أزمة إنسانية في اليمن, التحالف العربي بقيادة السعودية, التحالف العربي في اليمن, وزارة الخارجية القطرية, الحكومة اليمنية, مجلس الأمن الدولي, أنصار الله, الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش, قطر, السويد, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik