08:49 16 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    مسلحون في جنوب السودان

    السودان يدين انتهاكات قوة أمنية جنوبية بحق فرق آلية وقف إطلاق النار

    © REUTERS /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أدان السودان، اليوم السبت، ما وصفه بانتهاكات من جانب قوات أمن الحكومة الانتقالية بجنوب السودان بحق أفراد تابعين لآلية تنفيذ وقف إطلاق النار، داعيا حكومة الجنوب إلى محاسب المسؤولين.

    الخرطوم — سبوتنيك. وقال بيان للخارجية السودانية "تلقت حكومة السودان بأسف وقلق بالغ أنباء الاعتداء الغاشم الذي تعرض له أحد فرق آلية وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية الانتقالية بجنوب السودان، أثناء تنفيذه مهمة روتينية بمنطقة لوري بالقرب من جوبا، يوم الثلاثاء الموافق للثامن عشر من ديسمبر/كانون الأول 2018، حيث اعتقلت مجموعة أمنية يعتقد أنها تتبع لحكومة الوحدة الوطنية الانتقالية أعضاء الفريق، وعرضتهم لبعض أبشع أشكال الانتهاكات والتعذيب والإهانة لعدة ساعات، الأمر الذي يعد انتهاكا صارخا لاتفاق السلام المنشط واتفاقية وقف العدائيات، إلى جانب كونه يعتبر خرقا فاضحا للاتفاقيات الدولية المتعلقة بصيانة حقوق الإنسان وكرامته، وإخلالا بواجب حماية آلية مراقبة وقف إطلاق النار التي تسعي للمساعدة في إحلال السلام بجنوب السودان".

    وتابع البيان أن "حكومة السودان، إذ تدين ما حدث بأشد العبارات، فإنها في ذات الوقت تطالب حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية بممارسة مهامها في تعقب المتهمين، وجلبهم للعدالة، والتحقيق معهم، وتوقيع أقسى العقوبات عليهم؛ ليكون هؤلاء عظة لكل من تسول له نفسه انتهاك أو إعاقة تنفيذ اتفاق السلام المنشط وغيره من الاتفاقيات التي بدأت تؤتي أكلها في استعادة السلام والاستقرار إلى ربوع جنوب السودان".

    وأكد البيان على "أهمية تمكين كل الآليات والأجهزة المنشئة بموجب اتفاق السلام المنشط من القيام بمهامها التي حددها الاتفاق، دون إعاقة أو تأخير".

    ووقعت أطراف النزاع بدولة جنوب السودان اتفاق سلام شمل الترتيبات الأمنية، واقتسام السلطة والثروة، على عدة مراحل بدأت في يونيو/حزيران، وانتهت أغسطس/آب الماضيين.

    وجاء توقيع زعيم المعارضة المسلحة ريك مشار والرئيس سلفار كير ميارديت إثر مفاوضات في الخرطوم بوساطة الهيئة الحكومية للتنمية في أفريقيا "إيجاد"، وحضور الرئيسين، السوداني عمر البشير، والأوغندي يوري موسفيني.

    وتشهد جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي وصارت دولة مستقلة عام 2011، منذ العام 2013 حربًا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة اتخذت بعداً قبلياً.

    انظر أيضا:

    الكويت تدعو مواطنيها إلى مغادرة السودان
    احتجاجات السودان إلى أين
    اعتقال 14 من قيادات معارضة السودان وسط اتساع رقعة الاحتجاجات
    الرئاسة: مقتل عسكريين اثنين في احتجاجات السودان
    الكلمات الدلالية:
    السودان, اعتداء, تعذيب, حقوق الإنسان, انتهاكات, وقف إطلاق النار, وكالة سبوتنيك, جنوب السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik