Widgets Magazine
06:04 23 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    جبيل علم لبنان

    مراقبون يوضحون لـ"سبوتنيك" أسباب التراجع عن تعيين "جواد عدرا" وعرقلة تشكيل الحكومة

    © Sputnik . Ekatrina Shesnokova
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال الكاتب السياسي اللبناني، نبيل المقدم، إنه" لم يكن هناك اتفاق على هذه التسوية، وبالتالي ظهر الخلاف بين سنة 8 أذار/مارس على ترشيح جواد عدرا، ممثلا عنهم، رغم عدم وجود عرقلة متعمدة لتشكيل الحكومة من قبل الأطراف الرئيسية".

    وعن أسباب اختلاف مجموعة الستة على عدرا، أوضح المقدم أن "جواد عدرا" عضو في المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي، ويعد ذلك السبب الرئيسي في سحب النواب السنة لترشيحهم للسيد جواد".

    وأكد نبيل المقدم أن" التطورات الإقليمية قد فرضت التسوية السياسية الأخيرة على لبنان، فضلا عن وجود ضغط فرنسي متسارع على الحكومة اللبنانية لإنهاء التشكيل، خوفا من حرب أهلية في لبنان قد تدفع بالنازحين السوريين نحو أوروبا".
    وحول البدائل المطروحة أمام الرئيسين، عون والحريري، اعتبر الكاتب السياسي اللبناني أن "تراجع اسم جواد عدرا لا يعني فشل التسوية، حيث يوجد أمام الرئيس عون أربعة أسماء أخرى قد يختارمن بينهم، وهم عثمان مجذوب، وحسن مراد والعميد المتقاعد جمال مواس".
    وفي سياق متصل، قال الباحث السياسي اللبناني، أنطوان خوري حرب، إن جواد عدرا لا يمثل الخط السياسي للنواب الستة حلفاء حزب الله، لذلك لم تصل الأمور إلى خواتيم جيدة، موضحا أن اختيار عدرا صدر عن مدير الأمن العام اللواء عباس إبراهيم، وقبله رئيس الجمهورية، أملا في أن يتمكن الرئيس نبيه بري من إقناع الأخرين، ولكن هذه المحاولة لم تنجح-وفق تعبيره-.
    وأشار أنطوان خوري إلى قيام وزير الخارجية ورئيس التيار الوطني الحر، جبران باسيل، بمناورة سياسية أمس، ووضع خطة موازية، لإفشال تمثيل جواد عدرا في الحكومة، ليكون لكل طرف مطالبه، ولا تصبح القضية محصورة في يد طرف واحد، معتبرا أن مسئولية إفشال توزير عدرا يتحملها جبران باسيل — وفق قوله.

     

    انظر أيضا:

    الحريري يسعى لخفض دعم الطاقة في لبنان خلال 2019
    لبنان..."الخطر الشيوعي" يوقظ سياسيي البلاد قبل مواطنيها
    حراك "السترات الصفراء" يصل إلى لبنان ودعوات لتظاهرة حاشدة
    باسيل: لبنان يرفض توطين أو إدماج اللاجئين
    الدفاع الروسية توضح حقيقة وفاة رئيس الاستخبارات العسكرية في لبنان
    راغب علامة يهاجم الأوضاع في لبنان... ويتلقى "سيل من الردود"
    الكلمات الدلالية:
    لبنان, سوريا, قوات لبنانية وايرانية, الرئيس اللبناني ميشال عون, سعد الحريري, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik