06:32 24 مايو/ أيار 2019
مباشر
    مناظر عامة للمدن العربية - مدينة الخرطوم، السودان

    السودان يستدعي سفير الكويت في الخرطوم

    CC BY 2.0 / Christopher Michel / Khartoum, Sudan
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21

    استدعت وزارة الخارجية السودانية السفير الكويتي لدى الخرطوم، اليوم الأحد 23 ديسمبر / كانون الأول الجاري.

    وقال بيان وزارة الخارجية السودانية، إنها استدعت السفير الكويتي لدى الخرطوم بسام محمد مبارك القنبدي، على خلفية إصدار السفارة الكويتية تحذيرا للمواطنين الكويتيين يتعلق بالأحداث في السودان، حسبما ذكرت وكالة السودان للأنباء "سونا".

    وأضاف البيان: "استدعى وكيل وزارة الخارجية السودانية ياسر خضر خلف الله، سفير الكويت بالخرطوم بسام محمد مبارك القنبدي، على خلفية ما نقلته وسائل إعلام حول طلب السفارة الكويتية من المواطنين الكويتيين تجنب زيارة السودان، ومطالبة الموجودين فيه مغادرة البلاد".

    وبحسب البيان، فإن السفير الكويتي أوضح أن هذا الإجراء لم يكن مقصودا منه أي إشارات ذات بعد سياسي أو أن الأوضاع في السودان غير آمنة، وإنما كان المقصود منه السودانيين، الذين يأتون دون علم السفارة لممارسة أعمال خيرية أو للصيد أو لقضايا خاصة بهم لأن ثمة أحداثا في بعض الولايات حتى لا يعرضوا حياتهم للخطر".

    وكانت الاحتجاجات قد اندلعت في مدينة عطبرة الشرقية بالسودان، منذ أيام قبل أن تنتشر في الولايات المجاورة حيث وصلت إلى ولاية القضارف شرقي السودان ثم إلى العاصمة الخرطوم ومدينة أم درمان.

    ويحتج السودانيون على سوء الأوضاع الاقتصادية ويرفضون قرار الحكومة برفع سعر الخبز، من جنيه سوداني واحد للرغيف إلى ثلاثة جنيهات.

    وقام المتظاهرون بحرق عدد من المقرات الأمنية ومكاتب لحزب المؤتمر الوطني الحاكم ورفعوا شعارات منددة بسياسات الحكومة الاقتصادية، قبل أن تصفهم الحكومة بـ"المندسين"، وتحذر من أنها "لن تكون متساهلة، مع أولئك الذين يشعلون النار في منشآت الدولة أو يخربون الممتلكات العامة".

    ويواجه السودان أزمة اقتصادية متصاعدة منذ العام الماضي، حيث تضاعفت أسعار بعض السلع وارتفع التضخم ما يقرب من 70 في المائة وانخفضت قيمة العملة المحلية، وعانت عدة مدن من نقص كبير في توفر السلع الأساسية خلال الأسابيع الماضية، بما في ذلك العاصمة الخرطوم.

    انظر أيضا:

    السودان يدين انتهاكات قوة أمنية جنوبية بحق فرق آلية وقف إطلاق النار
    بعد قطر... دولة خليجية أخرى تتضامن مع السودان
    مع اتساع الاحتجاجات في السودان... ثاني زعيم يتصل بالبشير
    صحيفة: على وقع الاحتجاجات... مليار دولار من دولة خليجية إلى السودان
    أطباء السودان يعلنون الإضراب غدا دعما للاحتجاجات الشعبية
    هدوء حذر في مدن السودان عقب إعلان الطوارئ
    الكلمات الدلالية:
    أخبار السودان, استدعاء سفير, الخارجية السودانية, الكويت, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik