23:14 GMT05 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    استدعت وزارة الخارجية في البحرين، نهاد رجب عسكر، القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة العراق لدى المملكة، اليوم الاثنين، للتعبير عن استنكارها لتصريحات رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، ينتقد فيها حملة المنامة على المعارضة "الشيعية".

    ويتولى المالكي حاليا رئاسة "ائتلاف دولة القانون" في العراق وحضر اجتماعا الأسبوع الماضي، نظمه "ائتلاف 14 فبراير"، وهي حركة لنشطاء في البحرين أدرجتها المنامة على قائمة الجماعات الإرهابية عام 2014.


    ووصفت وكالة أنباء البحرين تصريحات المالكي بأنها "تدخل سافر ومرفوض في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين".
    وأضافت أن مسؤولا بحرينيا وصف تصريحات المالكي بأنها "اصطفاف واضح إلى جانب من يسعون لنشر الفوضى والعنف والتأزيم والإرهاب".
    ولم ترد وزارة الخارجية العراقية على طلبات تعقيب لكن من المتوقع أن تصدر بيانا.وقال المالكي، في مؤتمر بالعراق، نظمه "ائتلاف شباب 14 فبراير" البحريني المعارض، إنه "ما رأيت معارضة حضارية كالمعارضة البحرينية، لم تذهب إلى العنف، ولم تمارس الطائفية، ولم تتحدث إلا بلغة الدستور والقانون والاحتكام لإرادة الشعب".  
    وقال المالكي إن "التمييز والتهميش والإلغاء قد بلغ حدا قاسيا على معارضة البحرين". ودعا المالكي السلطات البحرينية إلى الحوار مع المعارضة "من أجل حماية البحرين سنة وشيعة وإبعادها عن الطائفية والتدخلات الخارجية"، على حد تعبيره.

    وطالبت وزارة الخارجية البحرينية الحكومة العراقية بـ"التصدي لهذه التصريحات ومثل هذه الندوات والاحتفاليات لتنظيمات مصنفة كتنظيمات إرهابية على أراضيها، وسرعة اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لوقف مثل هذه التدخلات، حفاظًا على العلاقات بين البلدين الشقيقين".

    انظر أيضا:

    تأجيل العملية العسكرية شرق الفرات...نشر مراقبين في اليمن...تجدد المظاهرات في العراق
    القصف التركي يقتل حفارين سوريين في شمال العراق
    حظر استيراد البرتقال في العراق
    إغلاق منفذ إنساني بين العراق وسوريا إثر القصف التركي
    ماذا حصلت الولايات المتحدة من العراق مقابل تمديد إعفائه من العقوبات الأمريكية؟
    بعد الانسحاب الوشيك من سوريا... واشنطن تكشف موقفها من قتال "داعش" في العراق
    الكلمات الدلالية:
    أخبار البحرين, أخبار العراق, الحكومة العراقية, نوري المالكي, البحرين, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook