Widgets Magazine
12:06 18 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    مدينة الرياض، السعودية 9 مارس/ آذار 2018

    أول رد سعودي على تصريحات ترامب بشأن تمويل المملكة لإعادة إعمار سوريا

    © AP Photo / Nariman El-Mofty
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    264

    قال الدكتور عبد الله العساف الكاتب والمحلل السياسي من الرياض، إن موافقة السعودية على تمويل إعادة إعمار سوريا، مشروط بتقدم الحل السياسي ووضوح الرؤية والوضع في سوريا من حيث الدستور والانتخابات ووضع المعارضة وغيرها من الأمور الخلافية.

    وأضاف العساف، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك"، أن "دونالد ترامب استبق الأحداث وصرح تصريحه هذا بأن السعودية وافقت على إعادة الإعمار، وهو تصريح يغطي به على انسحابه من سوريا وترك الساحة للرئيس التركي".

    وأشار الكاتب السعودي إلى أن هذه ليست أول مرة يتم الحديث فيها عن تمويل السعودية لإعادة الإعمار في سوريا، مشيرا إلى أن المملكة قالت مرارا إن ذلك الأمر مرهون بالوصول إلى تصور واضح للوضع السياسي.

    وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وجه أمس الاثنين، الشكر للمملكة العربية السعودية على ما قال إنه ما قدمته المملكة من تمويل لإعادة إعمار سوريا بدلا من بلاده. وغرد ترامب عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "وافقت السعودية الآن على إنفاق المال اللازم للمساعدة في إعادة إعمار سوريا بدلا من الولايات المتحدة، أرأيتم؟ أليس من اللطيف أن تساعد الدول فاحشة الثراء في إعادة بناء جيرانها بدلا من دولة عظيمة، هي الولايات المتحدة، والتي تقع على بعد 5000 ميل [عن سوريا]. شكرا للسعودية".

    ​ويأتي حديث ترامب، بعد أيام من إعلانه سحب قوات بلاده من سوريا، وما صاحب ذلك من انتقادات داخلية وخارجية تطورت إلى استقالة وزير الدفاع جيمس ماتيس، وقبلها مبعوث واشنطن للتحالف الدولي ضد داعش بريت مكغورك.

    انظر أيضا:

    بوغدانوف: الوقت مناسب للبدء في إعادة إعمار سوريا
    ماذا قال السيسي عن إعادة إعمار سوريا
    روسيا تدعو لتفعيل الجهود الدولية لبدء إعادة إعمار سوريا
    الصليب الأحمر: إعادة إعمار سوريا تتطلب عشرات السنوات ومئات مليارات الدولارات
    واشنطن تسعى لفرض عقوبات على إيران وروسيا بسبب جهود إعمار سوريا
    الخارجية الإيرانية: سنشارك في إعمار سوريا
    الكلمات الدلالية:
    انسحاب القوات الأمريكية من سوريا, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, العلاقات الأمريكية السعودية, الأزمة في سوريا, إعادة إعمار سوريا, مجلس الوزراء السعودي, الديوان الملكي السعودي, الحكومة السورية, البيت الأبيض, العساف, دونالد ترامب, السعودية, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik