Widgets Magazine
15:08 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    الرئيس عمر البشير و الجيش السوداني

    دولة جديدة تتضامن مع السودان وتذكر بتضحياته في حرب اليمن

    © AP Photo / ABD RAOUF
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    123
    تابعنا عبر

    أشاد الفريق الركن علي محسن صالح الأحمر، نائب الرئيس اليمني، بمستوى العلاقات بين اليمن والسودان، وتضحيات جنوده ضمن دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

    وخلال لقائه السفير السوداني لدى اليمن الفريق أول محمد الدابي بمناسبة انتهاء فترة عمله، أكد الأحمر أن الشعب السوداني كان ولا يزال إلى جوار الشعب اليمني والذي سيكون إلى جوار الشعب السوداني على الدوام وأن علاقات التعاون والإخاء بين البلدين ذات جذور تاريخية قديمة، وذلك وفقا لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

    ونوه نائب الرئيس اليمني، إلى "التسهيلات الكبيرة التي منحتها القيادة السودانية لأبناء الشعب اليمني في ظل المحنة الحالية التي تسبب بها الانقلاب، من تسهيلات الدخول والإقامة ومنح التأشيرة ومساواة الطالب اليمني بالسوداني في مختلف المراحل الدراسية وعلاوة على ذلك يقدم الأشقاء في السودان بطولات أسطورية وتضحيات نادرة ضمن دول التحالف وفي سبيل دعم الشرعية وحماية الهوية اليمنية".

    وعبر الفريق محسن، عن "تقدير القيادة السياسية بقيادة رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية لمساندة الأشقاء في السودان ودعمهم الأخوي"، مؤكدا بأن التاريخ سيحفظ هذه المواقف العروبية الأصيلة.

    وكان الرئيس السوداني عمر البشير أكد مؤخرا أن "أمن الحرمين الشريفين خط أحمر وأن ما يقوم به السودان واجب مقدس وأخلاقي"، مبينا أن "القوات المسلحة السودانية ستظل موجودة بالتحالف وفقا للالتزام بين البلدين".

    ومنذ 26 مارس/ آذار 2015، ينفذ التحالف العربي (السودان عضو فيه وتقوده السعودية) عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الحكومية، في مواجهة مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) المتهمين بتلقي دعم إيراني، والذين يسيطرون على محافظات يمنية بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

    ومنذ الأربعاء الماضي، تشهد مدن سودانية مظاهرات توسعت الخميس، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص بحسب السلطات، فيما قالت المعارضة إن عدد القتلى بلغ 22 شخصا. 

    والسبت، اتسعت دائرة الاحتجاجات مع إعلان الرئاسة السودانية، مقتل عسكريين كانا يشاركان في المسيرات.

    ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانا 60 جنيها مقابل الدولار الواحد.

    وكان رئيس حزب الأمة القومي السوداني المعارض الصادق المهدي، دعا الرئيس عمر البشير إلى قبول التغيير والاستماع إلى مطالب الاحتجاجات التي تجتاح عدة مدن سودانية منذ عدة أيام.

    وامتدت التظاهرات، السبت الماضي، إلى مدينة الرهد غرب السودان وقام المحتجون بإضرام النار بمقر الحزب الحاكم، فيما حذرت السلطات السودانية من اللجوء إلى العنف والتخريب أثناء الاحتجاجات.

    يأتي ذلك، فيما أقر مدير جهاز الأمن والمخابرات السودانية، صلاح قوش، بوجود ضائقة معيشية يعاني منها المواطن، مؤكدا أحقية المواطنين في رفضها، والتعبير عن ذلك، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه لن يتم التهاون مع مستخدمي العنف والتخريب. واتهم، الموساد الإسرائيلي بتجنيد عناصر من حركة "عبد الواحد نور"، كانوا في إسرائيل لإثارة الفوضى في السودان، وقال قوش للصحفيين: "رصدنا 280 عنصرا من الحركة.. وجنّد الموساد قسما منهم".

    انظر أيضا:

    بعد مشاورات السلام... السودان يحسم موقفه من المشاركة في حرب اليمن
    بعد تصريح "الحرب تقتل الأطفال"... السودان يكشف متى ينسحب من اليمن
    مهلة أمريكية لوقف إطلاق النار في اليمن ...عودة رياك مشار إلى جنوب السودان...النائب العام السعودي مستمر بالتحقيقات في تركيا
    بعد تحديد موعد الانسحاب من اليمن... السودان يحسم الموقف من التحالف مع السعودية
    بعد حسم موقفهما من حرب اليمن... السودان وباكستان يتخذان إجراء مشتركا
    بعد تصريحات السودان عن الخروج من اليمن... تعليق من السعودية والإمارات
    الكلمات الدلالية:
    قوات سودانية, احتجاجات السودان, مظاهرات السودان, العلاقات اليمنية السودانية, العلاقات السعودية السودانية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الجنيه السوداني, الاقتصاد السوداني, الجكومة السودانية, التحالف العربي بقيادة السعودية, التحالف العربي في اليمن, الرئاسة السودانية, الجيش السوداني, الحكومة اليمنية, علي محسن الأحمر, عمر البشير, السعودية, اليمن, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik