Widgets Magazine
20:54 23 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    عناصر الشرطة السودانية

    الشرطة السودانية تخرج عن صمتها تجاه اتهامات بـ"قمع وقتل المتظاهرين"

    © AFP 2019 / ASHRAF SHAZLY
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    شدد مدير عام الشرطة السودانية، الفريق أول الطيب بابكر، على حرص الشرطة على تحقيق الأمن والاستقرار وبسط الطمأنينة في نفوس المواطنين.

    وقال الفريق أول الطيب خلال مخاطبته مراسم التوقيع على وثيقة التغطية الصحية الشاملة لقوات الشرطة، الثلاثاء، إن الشرطة ليست أداة قمع وتعمل من أجل حماية المواطن والذود عنه، مشيدا بكل شرطي يعمل من أجل هذه المبادئ، بحسب صحيفة "الصيحة" السودانية.

    وأضاف: "أقول إن هذا الشعب لن يرى منا إلا خيرا"، لافتا إلى أن "الشرطة ظلت تؤدي واجباتها القانونية والدستورية التي كفلها لها الدستور، ومن واجبها حماية المواطن أينما كان".

    ولفت المسؤول الأمني، إلى أن تعامل الشرطة يأتي وفقا لواجباتها الدستورية والقانونية والمعايير المتعارف عليها دوليا في استخدام القوة تماشياً مع سلطاتها وصلاحياتها التي لم ولن تستعدي بها أحدا من المواطنين.

    يأتي ذلك في وقت تواجه فيه الشرطة السودانية اتهامات بقتل وقمع المواطنين المشاركين في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ عدة أيام.

    وقالت منظمة العفو الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان إنها أحصت مقتل 37 متظاهرا برصاص قوات الأمن السودانية خلال خمسة أيام شهدت احتجاجات على غلاء المعيشة في البلاد.

    وقال مسؤولون وشهود، إن ما لا يقل عن ثمانية أشخاص قتلوا في هذه المظاهرات، ستة في القضارف شرق البلاد، واثنان في عطبرة في الشرق أيضا، خلال اشتباكات مع شرطة مكافحة الشغب.

    وقدر زعيم حزب الأمة، المعارض الرئيس في البلاد، الصادق المهدي أن العدد يصل إلى 22 قتيلا، وشجب "قمع الجيش" للمظاهرات.

    وعمت الاحتجاجات الغاضبة العديد من المدن السودانية بعد انطلاقها، في 19 ديسمبر/ كانون الأول، عقب قرار الحكومة زيادة سعر الخبز ثلاث مرات في بلد يعاني من الركود الاقتصادي.

    وفي اليوم السادس من الاحتجاجات، وعد الرئيس السوداني عمر البشير المواطنين، الاثنين، بإصلاحات حقيقية "لضمان حياة كريمة" لهم.

    انظر أيضا:

    دولة جديدة تتضامن مع السودان وتذكر بتضحياته في حرب اليمن
    بعد موجة المظاهرات الأخيرة... السودان يجمع البعثات الدبلوماسية في الخرطوم
    السودان يكشف دولة عرضت عليه معالجة الأزمة مقابل مقاطعة قطر وتركيا
    صيادلة السودان يعلنون الإضراب والانضمام للتظاهرات
    الكلمات الدلالية:
    أخبار السودان, احتجاجات السودان, الحكومة السودانية, عمر البشير, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik