21:39 GMT24 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أجرت صحيفة "نيويورك تايمز" تحقيقا بعنوان "واشنطن تركت بصمة كبيرة في الحرب اليمنية من خلال بيع الأسلحة للسعودية"، في إشارة إلى الدور الأمريكي في الحرب الدائرة باليمن والتي أودت بحياة أكثر من 4600 مدني.

    وقالت الصحيفة الأمريكية إن المعلومات الواردة في التحقيق حصلت عليها من 10 مسؤولين أمريكيين بعضهم متقاعدون وآخرون لا يزالون في مناصبهم.

    وكشفت الصحيفة إن واشنطن لديها الحق في الوصول إلى سجلات كل غارة جوية ينفذها التحالف العربي بقيادة السعودية على اليمن، وأن الرياض تجاهلت توصيات واشنطن الخاصة بالأهداف الصحيحة الواجب استهدافها، فيما نفت وزارتي الدفاع والخارجية الأمريكيتين علمهما بما إذا كانت القنابل الأمريكية قد استخدمت في الغارات الجوية التي استهدفت حفلات الزفاف والمساجد والجنازات.

    وسلط التحقيق الضوء على فشل الولايات المتحدة في دفع السعودية إلى الالتزام بتوصياتها بتجنيب المدنيين في اليمن غارات التحالف العربي، وأن السعوديين غضوا الطرف رغبة أمريكا في التحقيق في الضربات الجوية الخاطئة، وتجاهلوا قائمة الأماكن المحظور استهدافها.

    تحدث وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، عن أهمية أن يكون لبلاده دور في القوات المسماة "درع الجزيرة"، وطالب اليماني بزيادة العدد والعتاد حماية للأمن الإقليمي في المنطقة، مقترحا تطوير التحالف مع السعودية والنظر في البدائل القانونية لتعميق الوحدة بين البلدين، حسبما نقلت صحيفة الشرق الأوسط.

    وأشار اليماني إلى أن "ما حدث منذ عام 2010 بين اليمن والسعودية يؤكد حقيقة أننا لا يمكن أن ننفك عن بعضنا، والتحالف الذي أنشأه ملك الحزم والأمل تحالف أنشئ ليبقى دائما، لأنه مصيرنا المشترك في الجزيرة العربية، ولاستقرار وأمن شعوبنا ورفاه المنطقة".

    انظر أيضا:

    اليمن: اللجنة الاقتصادية ووفد صنعاء يستعرضان الوضع بعد مشاورات السويد
    دولة جديدة تتضامن مع السودان وتذكر بتضحياته في حرب اليمن
    تركيا تدعو "التعاون الإسلامي" إلى خطوة جديدة بشأن اليمن
    السعودية تتخذ قرارا بشأن اليمن
    السفير السعودي في اليمن يكشف عن "التحدي الوحيد المتبقي" أمام المملكة
    اليمن... الجنرال كاميرت متفائل بشأن تنفيذ اتفاق ستوكهولم
    الرابح والخاسر من قرار وقف الحرب في اليمن
    الكلمات الدلالية:
    بيع الأسلحة, السعودية, أمريكا, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik