Widgets Magazine
22:07 19 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    مدينة الدوحة

    حصاد قطر في 2018... استمرار الأزمة مع جيران خليجيين وإصلاحات في حقوق الإنسان

    © AFP 2019 / Stringer
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    استمرت الأزمة الدبلوماسية بين قطر وأربع دول عربية، بسبب اتهامات للدوحة بـ"تمويل الإرهاب"، وواجهت الأخيرة هذه الاتهامات بالرفض، وتوقيع اتفاقات عسكرية مع تركيا، وشراء أسلحة بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة والدول الغربية، "بغية الحفاظ على أمنها".

    القاهرة — سبوتنيك. وفي المقابل، اتخذت الحكومة القطرية إجراءات غير مسبوقة، لتحسين صورتها، على صعيد حقوق الإنسان، ومنها إقرار قانون الإقامة لأبناء المواطنات والأجانب، الذين يقدمون خدمات جليلة للدولة.

    هيمنت الأزمة بين الدوحة من جهة، والرياض والمنامة وأبوظبي والقاهرة، من جهة أخرى، والتي اندلعت في 5 حزيران/ يونيو 2017، على تصريحات المسؤولين القطريين في كل زياراتهم الخارجية؛ ولم يترك هؤلاء أية مناسبة إلا وذكّروا العالم، من خلالها، بـ "الحصار" الخليجي — المصري المفروض على بلادهم، الذي تسبب في "انتهاكات جسيمة" بحق المواطنين القطريين، وتشتت العائلات القطرية وانفصالها عن أقاربها القاطنين في دول الخليج المقاطعة لها.

    وعقب اندلاع الأزمة، و"خوفا" من تدخل عسكري، اشترت الدوحة أسلحة بما لا يقل عن 18 مليار دولار، كانت غالبيتها من الولايات المتحدة؛ فيما نشرت تركيا آلاف الجنود في القاعدة العسكرية بقطر، تنفيذا لاتفاقية عسكرية موقعة في نيسان/ أبريل 2016.

    كان أهم ما اتخذته السلطات القطرية تجاه حقوق الإنسان، هو موافقة الحكومة، في 3 آب/ أغسطس من العام الجاري، على مشروع قانون يسمح بالإقامة الدائمة لأبناء القطريات المتزوجات من غير القطريين، وكذلك المغتربين الأجانب، الذين "يقدمون خدمات جليلة لقطر".

    ويسمح القانون للأشخاص من أمهات قطريات بالحصول على إقامة في قطر، حتى لو لم يكن لديهم جوازات سفر سارية المفعول من بلد آخر.

    ومع ذلك، فإن مشروع القانون لا يمنح المرأة نفس الحقوق التي يتمتع بها الرجال القطريون لمنح الجنسية لأبنائهم.

    وصادق أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في 22 آب/ أغسطس، على القانون رقم 15 بشأن المستخدمين في المنازل؛ ويكفل القانون للعمال حدا أقصى لساعات العمل بواقع 10 ساعات يوميا، ويوم عطلة أسبوعية وإجازة سنوية بواقع 3 أسابيع، مع مكافأة نهاية خدمة بحد أدنى 3 أسابيع عن كل عام، واستحقاقات الرعاية الصحية.

    وفي 26 تشرين الأول/ أكتوبر، أعلن الاتحاد الدولي لنقابات العمال عن موافقة قطر على إجراء إصلاحات واسعة النطاق لنظام الكفالة الحالي، ووضع حد أدنى للأجور دون تمييز؛ ما اعتبر بأنها تدابير غير مسبوقة في دول الخليج، التي يشكل فيها المهاجرون غالبية القوى العاملة.

    مونديال قطر 2022

    وعلى الصعيد الاقتصادي، واصلت قطر بناء المنشآت العملاقة، وخاصة تلك المرتبطة بتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم "مونديال قطر 2022"؛ وأزاحت السلطات الستار، في 15  كانون الأول/ ديسمبر الجاري، عن تصميم "ستاد لوسيل" في العاصمة القطرية الدوحة، والذي يعد الملعب الرئيسي في كأس العالم 2022، حيث من المقرر أن يستضيف افتتاح ونهائي المونديال المقبل.

    وتم الكشف عن تصميم الاستاد، بعد يوم واحد من تأكيد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، على جاهزية قطر لاستضافة مونديال 2022.

    ومن المنتظر أن يتسع "ستاد لوسيل" لثمانين ألف متفرج، ليصبح أكبر ملاعب كأس العالم 2022؛ ويعد الملعب الثامن الذي تم الكشف عن تصميمه وتفاصيله ضمن ملاعب المونديال.

    الانسحاب من "أوبك"

    أعلنت قطر، في 2 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، انسحابها من منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، اعتبارا من مطلع العام المقبل 2019.

    وعلى الرغم من إعلان وزير الطاقة القطري سعد بن شريده الكعبي، أن القرار "يعكس رغبة دولة قطر في تركيز جهودها على تنمية وتطوير صناعة الغاز الطبيعي"، إلا أن الكثيرين اعتبروا أن القرار قد يكون حمل "طابع سياسي، نظرا لهيمنة السعودية على المنظمة".

    وعلق رئيس وزراء دولة قطر السابق، الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني،  على انسحاب بلاده من "أوبك"، عبر حسابه في "تويتر"، قائلا، إن "هذه المنظمة أصبحت عديمة الفائدة ولا تضيف لنا شيء، فهي تُستخدم فقط لأغراض تضر بمصلحتنا الوطنية".

    وعلى الرغم من إنتاجها القليل من النفط، تعتبر قطر ثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي بالعالم؛ وتبلغ احتياطيات الغاز فيها نحو 15 بالمئة من احتياطي الغاز الطبيعي في المكتشف في العالم، ما يجعلها تحتل الثالثة عالميا من حيث الاحتياطي المؤكد من الغاز الطبيعي بعد روسيا وإيران.

    انظر أيضا:

    تزامنا مع أزمة الخليج... مشروع جديد بين قطر والكويت وسلطنة عمان
    لأول مرة منذ أزمة الخليج... "علم السعودية" يرفرف في شوارع الدوحة
    بعد صدمة أمير قطر... الكويت تفاجئ "دول المقاطعة" بتصريحات نارية بشأن أزمة الخليج
    أمير قطر: استمرار أزمة الخليج كشف عن إخفاق مجلس التعاون الخليجي
    رسميا... الكويت تبشر شعب الخليج بشأن أزمة مقاطعة قطر
    الكلمات الدلالية:
    أخبار أزمة الخليج, أخبار قطر, أزمة مقاطعة قطر, أزمة الخليج, مونديال قطر 2022, الحكومة القطرية, أوبك, مجلس التعاون الخليجي, أمير قطر, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik