01:49 GMT25 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    عقد، يوم أمس الأربعاء، أول اجتماع للجنة مراقبة إعادة الانتشار في الحدیدة بحضور ممثلین عن الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله"، وبرئاسة قائد فريق المراقبين الدوليين الهولندي باتريك كاميرت.

    وقال فهمي اليوسفي، نائب وزير الإعلام في حكومة صنعاء لبرنامج "عالم سبوتنيك" عبر راديو سبوتنيك: "المشاورات لا زالت مستمرة بين الجانبين حول الوثيقة"، مشيرا إلى أن أبرز ما تم الاتفاق عليه هو "نشر المراقبين الدوليين على خطوط التماس".

    وأضاف "وظيفة المراقبين الدوليين هي مراقبة وقف إطلاق النار وتحديد من يخرق اتفاق وقف إطلاق النار".

    وسلم رئيس لجنة إعادة الانتشار فى الحديدة، ممثلي الحكومة الشرعية وحركة "أنصار الله" (الحوثيين) آلية تنفيذ الانسحاب من ميناء ومدينة الحديدة.

    وقال مصدر يمنى فى تصريحات تلفزيونية أن الجنرال الهولندي، باتريك كاميرت، رئيس فريق الأمم المتحدة المكلف بالإشراف على تنفيذ اتفاق الحديدة خلال أول اجتماع للجنة "سلم ممثلي الحكومة الشرعية اليمنية، وميليشيات الحوثى آلية تنفيذ الانسحاب من ميناء ومدينة الحديدة لدراستها".

    وكان مجلس الأمن الدولي صوت بالإجماع، الجمعة الماضي، على قرار أممي يدعم اتفاق السويد حول اليمن، ويأذن للأمين العام للأمم المتحدة، بنشر فريق مراقبين أولي في مدينة وموانئ الحديدة. وأقر القرار الأممي الاتفاقيات، التي تم التوصل إليها بين الطرفين حول مدينة ومحافظة الحديدة، وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، وآلية تنفيذية لتفعيل اتفاق تبادل السجناء، وبيان تفاهم بشأن تعز.
    تعتبر الحديدة شريانا رئيسيا لتوصيل المساعدات لملايين من اليمنيين المتضررين من الحرب، وتدعو الأمم المتحدة بشكل متكرر لوقف الأعمال القتالية بالمحافظة والسماح بدخول المساعدات.

    انظر أيضا:

    هل خرق اتفاق الهدنة في الحديدة؟
    مجلس الأمن يعتمد قرارا بالإجماع حول وقف إطلاق النار في الحديدة
    مسؤول مراقبة وقف إطلاق النار يصل الحديدة
    الكلمات الدلالية:
    الحديدة, اليمن, أنصار الله, الحوثيين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook