11:51 GMT27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    عبر البيان المشترك للاجتماع الثاني للآلية التشاورية الرباعية بين وزيري الخارجية ورئيسي جهازي الاستخبارات في مصر والسودان، عن دعم مصر لأمن واستقرار السودان.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال البيان، اليوم الخميس، "مصر تؤكد دعمها لأمن واستقرار السودان".

    وخلال كلمته أمام الاجتماع، أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن "هناك تطابقا كبيرا في الرؤى فيما يتعلق بالقضايا الثنائية وتجاوز التحديات المشتركة وحماية الأمن القومي للبلدين".

    ومن جانبه قال وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد،  خلال الاجتماع "تجاوزنا عقبات كثيرة أمام تطور العلاقات بين مصر والسودان".

    والتقى الوزير شكري مع الرئيس السوداني عمر البشير عقب الاجتماع.

    وقالت الرئاسة السودانية، في بيان اليوم الخميس، أن السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير أكد متانة وأزلية واستراتيجية العلاقات مع مصر وحرص السودان على تعزيزها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين".

    وأضاف البيان، أنه خلال اللقاء "تم الاتفاق على أهمية تفعيل ما تم الاتفاق عليه على مستوى اللجنة العليا والشروع في عقد اتفاقيات جديدة بجانب الاستمرار في تنفيذ الربط الكهربائي المشترك والتنسيق علي مستوي اتفاقية مياه النيل".

    وفيما يتعلق بالقضايا الإقليمية قال الدرديري، إن "الاجتماع بحث مبادرة السودان لتحقيق السلام والاستقرار في دولتي جنوب السودان وأفريقيا الوسطى ونتائج زيارة رئيس الجمهورية إلى سوريا بجانب المبادرة الإقليمية المشتركة الخاصة بمنطقة البحر الأحمر"، بحسب البيان.

    وقال شكري، خلال اللقاء، "إننا نعمل على تنفيذ توجيهات قيادتي البلدين فيما يلي تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيل الاتفاقيات الموقعة والمحافظة علي استقرار البلدين ومواجهة التحديات مؤكدا تطابق وجهات نظر الجانبين في كافة القضايا"، وفقا للبيان.

    وأكد شكري "ثقة بلاده في قدرة السودان في التعامل مع الأحداث الأخيرة، لافتا إلى دعم مصر للسودان للحفاظ على مقدرات الشعب السوداني".

    ويشهد السودان، منذ نحو أسبوع، احتجاجات واسعة بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة؛ وأسفرت مواجهات مع قوات الأمن عن مقتل وإصابة عشرات المواطنين، حسب تصريحات مسؤولين محليين.

    انظر أيضا:

    احتجاجات السودان... البشير يتهم دولا كبرى بالابتزاز لتركيع بلاده
    بوغدانوف يبحث مع سفير جنوب السودان لدى روسيا الوضع في بلاده
    مصر تكشف سبب زيارة وزير الخارجية ومدير المخابرات إلى السودان
    وزير خارجية مصر ومدير مخابراتها في زيارة عاجلة إلى السودان
    ضاحي خلفان يعلق على احتجاجات السودان و"دعم الخليج"
    الكلمات الدلالية:
    الدرديري محمد أحمد, عمر البشير, سامح شكري, السودان, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook