08:17 GMT01 يونيو/ حزيران 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال ميان دوت، سفير جنوب السودان بالخرطوم، إن جوبا تتطلع لاستقرار الأوضاع في السودان دون أن تتدخل في الشأن الداخلي له.

    وأكد دوت، في اتصال هاتفي مع "سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء 1 يناير/ كانون الثاني الجاري، أن التظاهرات لم تؤثر على إنتاج وتصدير النفط بل زادت كميات الإنتاج خلال اليومين الماضيين من 14 ألف إلى 15 ألف برميل يوميا.

    وأضاف دوت أن الرئيس سالفاكير ميارديت، اتصل بالرئيس عمر البشير للاطمئنان على الوضع في السودان وأبلغه موقف جوبا الراغب في أن يكون هناك استقرار في السودان، وهناك استقرار على الحدود.

    وتابع سفير جنوب السودان: "عندما أصبح الرئيس سلفاكير وسيطا للسلام في السودان في الفترة الماضية كان هذا بناء على قرار سيادي من أجل أن يأتي بالمعارضة ويجلس معهم من أجل إقناعهم بالدخول في مفاوضات مع الأطراف السودانية بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي، حيث قام الرئيس سلفاكير بعمل لجنة برئاسة وزير الدفاع من أجل الوساطة والسلام في السودان".

    واستطرد: "أما بالنسبة للأوضاع الراهنة فيما يختص بالمظاهرات فهى أوضاع داخلية تعبر بطريقة سليمة عن مطالبها وهى حق مشروع لكل الدول طالما لم تصل لعمليات التخريب والقتل للممتلكات العامة والمنشآت الحيوية في البلاد".

    وتابع: "أكرر أن جنوب السودان لا تتدخل في التظاهرات الجارية حاليا والقضية المكلفين بها في جنوب السودان من جانب السودان هى قضية بلاد النوبة والنيل الأزرق". و

    يشهد السودان، احتجاجات واسعة بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة انطلقت، في 19 ديسمبر/ كانون الأول، عقب قرار الحكومة زيادة سعر الخبز ثلاث مرات في بلد يعاني من ركود اقتصادي.

    وشهدت مدن عطبرة، والدامر، وبربر، وكريمة، وسنار، والقضارف، والخرطوم وأم درمان، تظاهرات كبيرة، أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات المواطنين، حسب تصريحات مسؤولين محليين.

    انظر أيضا:

    السودان: إطلاق سراح الموقوفين في المظاهرات الأخيرة
    احتجاجات السودان... إغلاق عدد من المصارف الكبرى وسط الخرطوم قبل انتهاء دوامها الرسمي
    منسق "تمرد السودان": التظاهرات بلا قيادة والحكومة فقدت السيطرة
    مصر: استقرار السودان أولوية أولى لأمننا
    مرشح سابق لرئاسة السودان: البشير في وضع حرج ويحذر من "فتوى القصاص"
    احتجاجات السودان... حركة سياسية تنسحب من الحكومة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار السودان, احتجاجات السودان, عمر البشير, جنوب السودان, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook