02:51 25 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    مناظر عامة للمدن العربية - مدينة صنعاء، اليمن

    رسالة من السعودية والإمارات واليمن بشأن ما حدث في الحديدة

    © AFP 2019 / Mohammed Huwais
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    أكدت الحكومة اليمنية والسعودية والإمارات، رفض الحوثيين الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في مدينة الحديدة، وذلك في رسالة موجهة إلى مجلس الأمن الدولي.

    وقال ممثلو اليمن والسعودية والإمارات في الأمم المتحدة، إن "ميليشيات الحوثيين الإيرانية شنت هجمات بما في ذلك إطلاق نيران القناصة وصواريخ بالستية متوسطة المدى في الحديدة حتى بعد الموافقة على الهدنة"، وذلك وفقا لقناة "العربية".

    واتهمت الرسالة، التي حملت تاريخ الـ31 من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ووجهت لرئيس المجلس في تلك الفترة، الحوثيين بعدم الالتزام بوقف إطلاق النار في الحديدة. وتطرقت الرسالة أيضا إلى إقامة الحواجز وحفر الخنادق في المدينة.

    يأتي ذلك فيما تواصل لجنة تنسيق إعادة الانتشار اجتماعاتها في الحديدة برئاسة الهولندي كاميرت، وناقشت اللجنة في اجتماعها أمس الأربعاء، ولليوم الثاني على التوالي، إعداد آلية مراقبة وقف إطلاق النار.

    وكان الناطق باسم جماعة "أنصار الله"، محمد عبد السلام، أعلن، تسليم ميناء الحديدة الاستراتيجي غربي اليمن لقوات خفر السواحل بحضور من الأمم المتحدة، فيما قالت وزارة الخارجية اليمنية، إن إعلان "أنصار الله"، انسحابهم من ميناء ومدينة الحديدة وتسليمهم المدينة لخفر السواحل، بمثابة التفاف على اتفاق السويد، حيث تم التسليم لعناصر تابعة للجماعة.

    بدورها، رحبت الأمم المتحدة، أمس، بأي إعادة انتشار لقوات الحوثي اليمنية في مدينة الحديدة الساحلية، لكنها قالت إنه يجب التحقق من ذلك، بشكل مستقل، لضمان أن يتماشى مع اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في ستوكهولم،  وقالت: "أي إعادة انتشار لن تكون مقنعة، إلا إذا تمكنت كل الأطراف والأمم المتحدة من مراقبته، والتحقق من أنه يتماشى مع اتفاق ستوكهولم".

     

    انظر أيضا:

    "أنصار الله": تبقى 7 أيام لتنفيذ اتفاق الحديدة... ونحمل الأمم المتحدة مسؤولية الفشل
    عضو اللجنة الثورية لـ"أنصار الله": أمريكا وإسرائيل المستفيد الأول من فشل اتفاق الحديدة
    المتحدث العسكري لـ"قوات صنعاء": 37 غارة للطيران و191 خرقا في الحديدة
    شريطة أن يتماشى مع اتفاق ستوكهولم... الأمم المتحدة ترحب بإعادة انتشار الحوثيين في الحديدة
    اليمن: "الحوثيون" خالفوا اتفاق ستوكهولم وسلموا ميناء الحديدة لعناصر تابعة لهم
    محافظ الحديدة: يتهم "أنصار الله" برفض تنفيذ اتفاق السويد
    الكلمات الدلالية:
    المفاوضات اليمنية في السويد, معركة الحديدة, العلاقات اليمنية الإماراتية, العلاقات السعودية اليمنية, ميناء الحديدة, أخبار اليمن, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الحرب في اليمن, مشاورات السويد, التحالف العربي بقيادة السعودية, التحالف العربي في اليمن, الحكومة اليمنية, مجلس الأمن, الأمم المتحدة, المتحدث باسم جماعة أنصار الله "الحوثيين"، محمد عبد السلام, السعودية, الإمارات, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik