Widgets Magazine
01:43 26 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    مناظر عامة للمدن العربية - مدينة صنعاء، اليمن

    مصدر يكشف وصول غريفيث لليمن لبحث تنفيذ اتفاق ستوكهولم

    © AFP 2019 / Mohammed Huwais
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    وصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، مساء اليوم السبت، إلى العاصمة صنعاء لبحث سبل تنفيذ اتفاق ستوكهولم حول وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة غربي البلاد.

    القاهرة —سبوتنيك. وأبلغ مصدر دبلوماسي في صنعاء وكالة "سبوتنيك" بأن "غريفيث، خلال زيارته إلى صنعاء، سيلتقي غدا، الأحد، قيادة جماعة أنصار الله، والجنرال باتريك كامرت رئيس لجنة الأمم المتحدة لإعادة انتشار القوات من مدينة الحديدة وموانئها الثلاثة الحديدة والصيف ورأس عيسى.

    وحسب المصدر، سيبحث المبعوث الأممي مع قيادة "أنصار الله" تنفيذ اتفاق ستوكهولم، للانتقال إلى التحضير لعقد جولة مشاورات جديدة بين الأطراف اليمنية.

    وتقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا في اليمن ينفذ، منذ 26 مارس/آذار 2015، عمليات لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس هادي لاستعادة مناطق سيطرت عليها جماعة "أنصار الله" في كانون الثاني/يناير من العام ذاته.

    وبفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75 بالمئة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.

    وتوصل الطرفان الحكومة اليمنية والحوثي في ديسمبر/كانون الأول الماضي لجملة من الاتفاقات شملت وقف إطلاق للنار في محافظة الحديدة غربي البلاد وتيسير إدخال المساعدات لملايين اليمنيين. ويتبادل الطرفان بشكل متكرر الاتهامات بانتهاك الاتفاق.

    كان مجلس الأمن الدولي قد صوت، في 21 ديسمبر الماضي، بالإجماع، على قرار أممي يدعم اتفاق السويد حول اليمن، ويأذن للأمين العام للأمم المتحدة بنشر فريق مراقبين أولي في مدينة وموانئ الحديدة.

    واعتمد القرار الأممي 2451 الاتفاقيات التي جرى  التوصل إليها بين طرفي النزاع في اليمن في مدينة ريمبو السويدية التي احتضنت المفاوضات بينهما، حول مدينة ومحافظة الحديدة، وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، وآلية تنفيذية لتفعيل اتفاق تبادل السجناء، وبيان تفاهم بشأن تعز.

    انظر أيضا:

    مقتل امرأة وطفلها وإصابة 16 مدنيا بقصف مدفعي في اليمن
    "أنصار الله" تعلن استعادة 3 مواقع غربي اليمن بعد معارك مع الجيش
    أمريكا تستهدف رجلا يشتبه في أنه مدبر تفجير المدمرة كول في اليمن
    مقتل القيادي في "القاعدة" جمال البدوي إثر غارة أمريكية في اليمن
    الأمم المتحدة تشتري أطنان من القمح لشحنها إلى اليمن
    خبير اقتصادي: ثروات اليمن كانت تدار لحساب أفراد
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليوم, الحكومة اليمنية, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik