Widgets Magazine
10:05 24 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    الرئيس الفلسطيني محمود عباس

    المجلس التشريعي الفلسطيني في غزة يصادق على نزع الشرعية عن الرئيس محمود عباس

    © AP Photo / Nasser Nasser
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    161

    صداق المجلس التشريعي الفلسطيني، صباح اليوم الأربعاء، 9 يناير/كانون الثاني، باعتبار، رئيس السلطة محمود عباس منتهي الولاية وفاقدا للأهلية الدستورية والقانونية والوطنية.

    وقال النائب الأول للمجلس التشريعي أحمد بحر، خلال الجلسة" ما يقوم به محمود عباس من مخالفات دستورية ووطنية كفية لنزع أهليته كرئيس للشعب الفلسطيني"، وذلك وفقا لـ"إذاعة صوت الأقصى".

    وأضاف: " التنازلات السياسية المجانية التي يقدمها عباس للاحتلال وحربه على المقاومة وتفاخره بالتعاون الأمني ووصف أبناء شعبنا بالإرهاب واتهام الشهداء بالقتلى كل ذلك يجعل عباس فاقد للأهلية الأمنية والسياسية والوطنية كرئيس للشعب الفلسطيني".

    وأكد بحر، أن ما أقدم عليه عباس بسحب موظفي السلطة من معبر رفح يعد خطوة  خطيرة لفصل غزة عن الضفة وتمرير صفقة القرن في تواطئ خطير مع الاحتلال، مطالبا منظمات حقوق الإنسان والجامعة العربية والدول العربية والإسلامية وبرلماناتها ومنظمة التعاون الإسلامية وأحرار العالم بأن يكون لهم موقف واضح من عدم جواز استمرار عباس باغتصابه السلطة ومن عدم تمثيله للشعب الفلسطيني وفقا للقانون الفلسطيني.

    كما ناشد، النائب الأول للمجلس التشريعي، مصر راعية المصالحة الفلسطينية، بأن توقف التدهور الفلسطيني الخطير بسبب سياسيات عباس التعسفية، مطالبا الفصائل الفلسطينية والمؤسسات الأهلية، بأن تدعو لاجتماع موسع لتشكيل جبهة إنقاذ وطني للخروج برؤية استراتيجية لإنقاذ المشروع الوطني الفلسطيني.

    وكانت المحكمة الدستورية، أعلى هيئة قضائية فلسطينية، أصدرت قرارا يقضي بحل المجلس التشريعي المنتخب منذ عام 2006 والتي تشكل حركة المقاومة الإسلامية "حماس" غالبية أعضائه، وذلك وفقا لوكالة "معا" الفلسطينية. وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن المحكمة الدستورية الفلسطينية اتخذت قرارا بحل المجلس التشريعي الفلسطيني، مشيرا إلى التزامه بتطبيق هذا القرار، فيما رفضت حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة منذ 2007، القرار وقالت إن أحدا لا يملك صلاحية حل المجلس التشريعي ودعت إلى عقد جلسة للمجلس في قطاع غزة.

    انظر أيضا:

    قناة عبرية: أوكسجين غزة من إسرائيل وليس عباس
    تقارير: عباس يقر عقوبات جديدة على غزة ...و"حماس" تهدد
    إسرائيل تعارض عودة محمود عباس إلى غزة
    عباس يجري اتصالات مكثفة لوقف التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة
    نتنياهو: عباس يعيق العمل الإنساني في غزة
    هنية يتهم عباس بعدم الجدية في تطبيق المصالحة بهدف التخلص من غزة وإقصاء حماس
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أخبار فلسطين, الدور المصري في المصالحة الفلسطينية, المصالحة الوطنية الفلسطينية, حركة حماس, أحداث غزة, أخبار قطاع غزة, اجراءات من غزة, صفقة القرن, التصعيد في قطاع غزة, المجلس التشريعي الفلسطيني, الحكومة الفلسطينية, السلطة الفلسطينية, أحمد بحر, محمود عباس, مصر, الضفة الغربية, قطاع غزة, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik