22:40 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

    بومبيو يتحدث عن السعودية ويوجه رسالة قوية بشأن "مقتل خاشقجي"

    © REUTERS / POOL
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 83
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن علاقة الولايات المتحدة الأمريكية مع السعودية أساسية لاستقرار المنطقة وأمنها.

    وعن قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، قال بومبيو، في تصريحات قناة "العربية": "نريد أن تتم محاسبة المتورطين في قضية خاشقجي"، مؤكدا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أوضح أن "العلاقة مع السعودية لا يمكن حصرها بقضية خاشقجي".

    وأكد أن "السعودية حليف أساسي للولايات المتحدة وسنستمر في شراكتنا"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لن تغادر منطقة الشرق الأوسط: "نقول للشركاء إننا لن نغادر المنطقة".

    وأضاف: "نريد تحالفا وقوة عربية قادرة على مواجهة التحديات في المنطقة على اختلافها".

    وفي الملف الإيراني، قال بومبيو: "يجب أن يعلم الشعب الإيراني أن تدخل النظام في شؤون الدول الأخرى غير مقبول"، وأضاف: "على الشعب الإيراني أن يدرك أننا نريد له الحياة الكريمة"، وتابع: "نريد أن نسمع أصوات الشعب الإيراني"، مؤكدا أن "قمة بولندا ستتطرق لعدة ملفات على رأسها الملف الإيراني".

    وفي الشأن السوري، شدد وزير الخارجية الأمريكي على أن "إعلان الانسحاب من سوريا لا يتناقض مع استراتيجيتنا تجاه إيران". وذكر أن "انسحاب قواتنا من سوريا لا يعني تراجعا عن مكافحة الإرهاب.

    ونوه إلى أن الولايات المتحدة "تتفهم دوافع تركيا في حماية حدودها وشعبها". واستدرك: "يجب أن يعلم الجميع أن الأكراد السوريين ليسوا إرهابيين"، مؤكدا أن أمريكا تعمل على "إيجاد مسار سياسي في سوريا يمكن النازحين من العودة لبيوتهم".

    انظر أيضا:

    أمريكا تعتزم فرض عقوبات على 17 سعوديا لدورهم في مقتل خاشقجي
    أمريكا تعلن قرارات بشأن المسؤولين عن قتل خاشقجي
    روحاني: قتل خاشقجي لطخ سمعة أمريكا في العالم والتاريخ
    أنقرة: العملية العسكرية ضد المسلحين الأكراد لا تتوقف على انسحاب أمريكا من سوريا
    جاويش أوغلو: أمريكا تواجه صعوبات في الانسحاب من سوريا
    تركيا: أمريكا أبلغتنا أنها تبحث مصير 16 قاعدة عسكرية في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    جثة خاشقجي, نتائج التحقيق بمقتل خاشقجي, مقتل خاشقجي, انسحاب القوات الأمريكية من سوريا, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, العلاقات الأمريكية السعودية, التدخل العسكري في سوريا, إثارة الحرب مع إيران, الحكومة الإماراتية, الحكومة الإيرانية, الديوان الملكي السعودي, الأكراد, وزارة الخارجية الأمريكية, وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو, جمال خاشقجي, السعودية, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik