08:58 13 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، خلال الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي في العاصمة القطرية الدوحة

    بومبيو يعلن من الدوحة قرارا قطريا أمريكيا بشأن قاعدة "العديد" العسكرية

    © REUTERS / POOL
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    152
    تابعنا عبر

    انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الأحد، الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين قطر والولايات المتحدة، والذي يركز على الشراكة في مجال مكافحة الإرهاب، والتنسيق السياسي حول مختلف القضايا.

    وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، توقيع مذكرة تفاهم لتوسيع الوجود الأمريكي في قاعدة العديد الجوية في قطر، مشددا على أن القاعدة تعد مفتاح الأمن الدفاعي الأمريكي، وذلك وفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا".

    وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في الدوحة اليوم الأحد "قطر صديق قوي للولايات المتحدة الأمريكية، ونحن نقدر ذلك".

    وأضاف"اليوم توصلنا لعدة اتفاقيات تعمق علاقاتنا المتبادلة، ركزنا أولا وقبل كل شيء على شراكتنا الأمنية والدفاعية"، متابعا "وقعنا مذكرة تفاهم جديدة حول توسيع وجودنا في قاعدة العديد الجوية والتي بدأنا مناقشتها العام الماضي".

    وأكد وزير الخارجية الأمريكي على دور قطر في مكافحة الإرهاب، لافتا إلى أن التجارة بين البلدين تشهد ازدهارا، مؤكدا "نتطلع إلى مزيد من التعاون ونحن على أبواب كأس العالم 2022".

    وتركز الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي، بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية، على الشراكة في مجال مكافحة الإرهاب، والتنسيق السياسي حول مختلف القضايا، فضلا عن فتح أسواق جديدة للاستثمارات القطرية في الولايات المتحدة.

    وقال وزير الخارجية القطري إن "الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي فرصة لاستكمال ما تم إنجازه بين البلدين"، مؤكدا أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع أمريكا تعزز مسار العلاقات في السنوات القادمة.

    وبين أن "الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع أمريكا تعزز مسار العلاقات في السنوات القادمة"، وأن "التعاون العسكري القطري الأمريكي أحد الركائز الأساسية لعلاقات الدولتين".

    وأوضح الشيخ محمد بن عبد الرحمن، أن "هناك جهودا قطرية أمريكية مشتركة لدعم عملية السلام بالشرق الأوسط والوساطة بين الفرقاء في أفغانستان"، وأشار إلى أن قطر تتبادل مع أمريكا وجهات النظر بشأن الأزمات الراهنة بالمنطقة والأوضاع في سوريا والعراق ومكافحة الإرهاب، مؤكدا تمسك بلاده بمواصلة الحوار بما يحقق الأهداف والمصالح القطرية الأمريكية.

    ​وترتبط دولة قطر والولايات المتحدة بعلاقات اقتصادية وتجارية وثيقة انعكست إيجابا على حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتعتبر الولايات المتحدة الشريك التجاري الخامس لقطر، بنسبة بلغت 6.23 بالمئة من إجمالي حركة التبادل التجاري لدولة قطر.

    انظر أيضا:

    أول تعليق كويتي على استقالة مبعوث أمريكا بسبب "فشله في إنهاء مقاطعة قطر"
    محادثات غير مسبوقة مع أمريكا... السعودية مرفوضة والبديل قطر
    بعد جهود السعودية والإمارات واجتماع سري في قطر... أمريكا توجه رسالة عاجلة
    أمريكا تعطل حسابها على "تويتر" في قطر... ما السبب
    قطر تدشن مشروعا عسكريا لصالح قواتها في أمريكا
    أمير قطر يختتم جولته في أمريكا اللاتينية برسالة إلى "دول المقاطعة"
    الكلمات الدلالية:
    الحوار الاستراتيجي القطري-الأمريكي, العلاقات الأمريكية القطرية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, مكافحة الإرهاب, القاعدة الأمريكية في قطر, استثمارات قطر, وزارة الخارجية القطرية, وزارة الخارجية الأمريكية, وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو, الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني, قطر, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik