09:09 24 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    المرأة في السعودية

    السعودية تنشر الإجراءات التي يحق للحامل اتخاذها دون "توقيع ولي الأمر"

    © REUTERS / FAISAL AL NASSER
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    منحت وزارة الصحة السعودية للمرأة الحامل حق التوقيع والموافقة لإجراء أي عملية من دون موافقة ولي الأمر، وفقا لبيان نشرته الوزارة على تويتر.

    ونشرت الوزارة عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أمس الأربعاء، بيانا قالت فيه إنه يحق أيضا للحامل معرفة حالة الحمل والعمر الحملي والتاريخ المتوقع للولادة، وكذلك معرفة الطريقة المتوقعة للولادة سواء كانت طبيعية، أو قيصرية، أو طرق مساعدة.  

    وقالت الوزارة أنه من ضمن حقوقها ألا يتم قص العجان عند الولادة إلا للضرورة وبعد موافقتها الشفهية والاطلاع على المعلومات والخيارات المتاحة لها، واختيار تفاصيل ولادتها الطبيعية مثل خطة الولادة، الولادة الفريزية وغيرها من مجموعة كاملة من الخيارات المتاحة.

    وأِشارت "الصحة" إلى أنه يحق للحامل وجود مرافق خلال الولادة، سواء من أفراد الأسرة أو الصديقات، إذا كان تجهيز غرفة الولادة يسمح بهذا ولم يكن في وجوده تعدٍ على خصوصية الآخرين ممن هم في وضع الولادة، وكذلك يحق لها حرية الحركة أثناء المخاض، وتشجيع الوضعيات المستقيمة، ما لم تلزم حالتها الصحية أو حالة جنينها غير ذلك.

    وتلزم المرأة السعودية بالحصول على موافقة ولي الأمر لاستصدار جواز سفر، السفر إلى الخارج، أو الدراسة في الخارج بمنحة حكومية، والزواج، وحتى الخروج من السجن والحصول على الرعاية الصحية.

    وكانت المملكة قد شرعت عددا من الإصلاحات فيما يتعلق بحقوق المرأة ضمن "رؤية المملكة 2030" التي يقودها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

    وأجازت السعودية للنساء قيادة السيارة اعتبارا من السبت، 23 يونيو/ حزيران الماضي، تنفيذا لقرار صدر عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز العام الماضي، يسمح للمرأة بالقيادة وإصدار الرخص لها.

    انظر أيضا:

    ألمانيا مستمرة في حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية
    "السعودية الهاربة" تعلن قرارا مفاجئا... هذا ما تفعله (فيديو)
    بعد إقالة تركي آل الشيخ... أول تصريحات لرئيس هيئة الرياضة السعودية
    قرار كندي مفاجئ بشأن "السعودية الهاربة"... وسفيرها السابق بالرياض يحذر
    هزة أرضية تضرب السعودية
    عضو اللجنة الإعلامية لاعتصام المهرة يكشف الخطط السعودية في المحافظة
    السعودية تشكل لجنة فريدة من نوعها لحسم حالة امرأة
    الكلمات الدلالية:
    رؤية 2030, ولي العهد, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik