08:09 24 مايو/ أيار 2019
مباشر
    أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

    قطر تقرر توجيه منحة ثالثة لموظفي قطاع غزة

    © Sputnik . vitali belosov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أن دفعة ثالثة من منحة نقدية قطرية موجهة لموظفي قطاع غزة ستصل هذا الأسبوع بعدما أجلت إسرائيل وصولها.

    وقال العمادي لـ"رويترز" من مكتبه في الدوحة إن أحدث دفعة رواتب، وهي بقيمة 15 مليون دولار، ستصل إلى غزة يوم الأربعاء المقبل، وأضاف "أجلت الحكومة الإسرائيلية هذه الدفعة بسبب العنف على الحدود، الاتفاق مشروط بألا يكون هناك قدر كبير من العنف، وبالتالي وافقت إسرائيل، الجمعة الماضية، على إرسال الدفعة الثالثة".

    وأوضح العمادي إنه لن يحمل الرواتب بنفسه ويسلمها في غزة مثلما فعل في الدفعتين السابقتين لكن نظاما جديدا جرى إقراره بهذا الصدد، رافضا الإدلاء بتفاصيل عن هذا النظام.

    وقال العمادي إن قطر ستضغط لاحقا بشأن مشروع كهرباء بقيمة 80 مليون دولار تقريبا من شأنه أن يمكنها من إدارة إمدادات الكهرباء في القطاع بفاعلية، وذلك عبر شراء الكهرباء بكميات كبيرة من إسرائيل ثم توزيعها في أنحاء القطاع وتحصيل قيمتها في المقابل من الفلسطينيين.

    وأكد العمادي أن بلاده ستمول هذا المشروع، وتابع: "لكني أريد ضمان السيطرة على الكهرباء حتى أضمن استعادة الأموال". وفي إطار هذا المشروع ستشيد قطر محطة فرعية وشبكة كهرباء لإنهاء الحاجة إلى شحنات الوقود المكلفة.

    وأضاف العمادي:"نريد إيجاد حل لمليوني شخص يسكنون هذا القطاع، هذا هو هدفنا وغايتنا، لا نهدف فقط إلى إرسال الأموال لأن إسرائيل تريد الهدوء أو حماس تريد المال".

    يذكر أن قطر كانت قد بدأت،، في نوفمبر/تشرين الثاني برنامجا مدته ستة أشهر بقيمة 150 مليون دولار لتمويل رواتب موظفي الحكومة وشحنات الوقود اللازمة لتوليد الكهرباء هناك، مما يوفر إجراء يخفف الحصار على القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.

    وتأمل قطر في أن تيسر هذه المعونة الأوضاع وتحقق الاستقرار في القطاع في إطار جهود لتعزيز مكانتها الدولية وسط خلاف دبلوماسي مع السعودية وعدد من جيرانها في الخليج.    

    انظر أيضا:

    ابنة الخميني تعطي رأيها بـ"صفقة القرن" وتتحدث عن قطاع غزة
    تفاصيل اختطاف الجندي الإسرائيلي هدار غولدن في حرب 2014 في غزة(فيديو)
    لأول مرة.. كلب مزود بكاميرا يلاحق خاطفي إسرائيلي في أنفاق غزة
    كاتب إسرائيلي: حل مشكلة غزة في خلق منافذ خارجية للعالم
    إصابة 43 فلسطينيا برصاص وغاز الجيش الإسرائيلي في غزة
    أمواج البحر تقذف 6 صيادين مصريين إلى وسط غزة
    الخارجية الروسية تنصح رعاياها بالامتناع عن السفر إلى قطاع غزة
    الكلمات الدلالية:
    منحة, حركة المقاومة الإسلامية حماس, قطر, غزة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik