Widgets Magazine
10:36 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    أرامكو

    "أرامكو" السعودية تخطط لشراء أصول غاز طبيعي في أمريكا

    © REUTERS / Hamad I Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    ملف النفط والغاز لعام 2019 (81)
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلن مسؤول كبير في شركة النفط العربية - الأمريكية (أرامكو)، اليوم الثلاثاء، أن الشركة السعودية العملاقة تخطط لشراء أصول غاز طبيعي في الولايات المتحدة، سعيا منها لأن تصبح لاعبا عالميا في هذا القطاع.

    القاهرة — سبوتنيك. نقلت "رويترز"، عن الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو"، أمين الناصر، قوله إن الشركة تنوي إنفاق مليارات الدولارات في هذا القطاع، بالتوازي مع زيادة استثماراتها في الولايات المتحدة، حيث تملك أكبر مصفاة نفط في هذا البلد.

    وقال الناصر، للوكالة، "اتفقنا على جلب عشرة مليارات دولار إضافية في مجمع موتيفا للتكرير".

    وأضاف مسؤول "أرامكو" التنفيذي، الذي يحضر المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، "لدينا الرغبة في ضخ استثمارات إضافية في الولايات المتحدة".

    وكانت شركة النفط السعودية العملاقة قد استحوذت، في أيار/ مايو 2017، بشكل كامل على مصفاة نفط "بورت آرثر"، التي تعد الأكبر في الولايات المتحدة.

    وقال بيان صادر عن شركة "شل" الهولندية التي كانت تملك نصف أسهم شركة "موتيفا انتربرايزس" المشغلة للمصفاة، إنه "تم الانتهاء من إجراءات نقل ملكية حصتها في المصفاة إلى شركة أرامكو، صاحبة النصف الآخر من أسهم الشركة".

    وبذلك استحوذت "أرامكو" بشكل كامل على المصفاة التي تقع في ولاية تكساس، وتبلغ طاقتها الإنتاجية ما معدله 600 ألف برميل يوميا، كما باتت تمتلك أيضا 24 محطة توزيع في المنطقة.

    وأعلنت "شل"، في آذار/ مارس من ذات العام، توصلها لاتفاق لبيع حصتها في "موتيفا انتربرايزس" إلى شركة "أرامكو"، بسعر 2.2 مليار دولار.

    وتخطط السعودية في إطار سعيها لتنويع مصادر دخلها، للتركيز على زيادة نشاطها في مجال المصافي النفطية في الولايات المتحدة، التي تعد أكبر مستهلك للنفط الخام والوقود ومنتجات النفط في العالم.

    الموضوع:
    ملف النفط والغاز لعام 2019 (81)

    انظر أيضا:

    "أرامكو" السعودية تبدأ بتداول الغاز الطبيعي المسال
    أرامكو السعودية توقع 5 اتفاقات لتوريد النفط الخام إلى الصين
    رئيس أرامكو يبحث شراء حصة في مشروع غاز روسي بالقطب الشمالي
    وزير الطاقة السعودي: أرامكو وقعت "أكبر الفرص الاستثمارية" مع شركة روسية
    الكلمات الدلالية:
    أرامكو, أخبار, الغاز الطبيعي, السعودية, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik