16:47 27 مايو/ أيار 2019
مباشر
    وزير الخارجية اليمنية، خالد اليمني، في جينيف، 8  سبتمبر/ أيلول 2018

    اليماني: الأمم المتحدة تتعهد بمغادرة الحوثيين الحديدة

    © REUTERS / Denis Balibouse
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    قال وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، تعهد بأن اتفاق الحديدة سينفذ، وأن الحوثيين سوف يغادرون المدينة والموانئ كخطوة أولى باتجاه تحقيق السلام في اليمن.

    وأضاف اليماني، عبر تغريدة على حسابه في "تويتر"، أن "غوتيريس وعد ألا يخذل الشعب اليمني الذي تربطه به علاقة، خاصة منذ أن كان مفوضا ساميا للاجئين".

    ​وأفاد مصدر في السلطة المحلية بمحافظة الحديدة لوكالة "سبوتنيك"، بأن معارك عنيفة دارت في المدخل الجنوبي لمدينة الحديدة، إثر هجوم لمقاتلي "أنصار الله" بغطاء مدفعي على القوات المشتركة جنوب جامعة الحديدة، وأضاف أن هجوما آخر شنه مقاتلو "أنصار الله" على مواقع للقوات الحكومية شرق مدينة الحديدة.

    ووفقا للمصدر، فإن قتلى وجرحى سقطوا جراء المعارك والقصف المدفعي المتبادل بين الطرفين.

    يأتي ذلك فيما أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ضرورة ضمان تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة غرب اليمن.

    وقال غوتيريش، في حوار مباشر على موقع "فيسبوك" خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "إن الحوار أداة أساسية لحل المشاكل". وعبر عن "الأمل في تحقيق تقدم باتجاه الحل السياسي والعملية السياسية لإنهاء القتال في أرجاء اليمن".

    وكانت الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله، توصلتا في جولة مشاوراتهما في السويد آخر العام الماضي، على إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، كما توصل الطرفان إلى تفاهم لتحسين الوضع في تعز وتبادل الأسرى.

    انظر أيضا:

    انشقاق مسؤول محلي في الحديدة عن جماعة "أنصار الله"
    متحدث قوات صنعاء: 289 خرقا في الحديدة خلال 48 ساعة
    المتحدث باسم قوات صنعاء: 168 خرقا في الحديدة و32 غارة للتحالف خلال 48 ساعة
    بعد استهداف موكب الأمم المتحدة في الحديدة... ابن سلمان يتحدث
    مجلس الأمن يوافق على نشر مراقبين دوليين في الحديدة اليمنية
    الكلمات الدلالية:
    اتفاق السويد, المفاوضات اليمنية في السويد, معركة الحديدة, اتفاق وقف إطلاق النار, ميناء الحديدة, أخبار اليمن, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الحرب في اليمن, أزمة إنسانية في اليمن, الجيش اليمني المتحالف مع أنصار الله, التحالف العربي بقيادة السعودية, التحالف العربي في اليمن, وزارة الخارجية اليمنية, الحكومة اليمنية, أنصار الله, صنعاء, عدن, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik