23:46 GMT05 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد زعيم جماعة "أنصار الله"، عبد الملك الحوثي، خلال لقائه المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، التزام الجماعة باتفاق السويد، متهما الحكومة اليمنية بوضع عراقيل أمام تنفيذه.

    القاهرة — سبوتنيك. نشر الناطق باسم "الحوثيين" محمد عبد السلام، بيانا عن الحوثي عقب لقائه غريفيث، اليوم الاثنين، في صنعاء جاء فيه "أكد السيد على التزامنا باتفاق ستوكهولم، منتقدا الطرف الآخر في تعنته وهروبه من تنفيذ الاتفاق ووضع العراقيل في سبيل تنفيذه مقدما عدد من النقاط التي تثبت ذلك".

    وأضاف البيان "انتقد عبد الملك الحوثي، الإجراءات التعسفية، التي تقوم بها دول العدوان من إبقاء الحصار الشامل على عموم الوطن وتنفيذ المزيد من الإجراءات الظالمة، التي تستهدف عموم المواطنين واستمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي، مع وجود الحالات الإنسانية كالأمراض المستعصية ونحو ذلك مما يتطلب السفر للخارج كالطلاب والتجار والعالقين وتقييد حركة المواطنين إضافة إلى المماطلة في التحرك الجاد لتحييد الاقتصاد".

    ولفت الحوثي إلى اتفاق تبادل الأسرى، موضحا وجود صعوبات وعراقيل تثبت عدم الجدية، التي باتت واضحة من قبل الطرف الآخر في الإسراع بتنفيذ الاتفاق في مقابل الاستعداد، لدى الوفد الوطني لتنفيذ الاتفاق الذي قد تم التوقيع عليه.

    وقال البيان "أبلغ المبعوث الأممي أننا على استعداد لتسليم الأسير السعودي المريض، الذي تجاهل النظام السعودي وضعه الصحي الحرج وكشف عن اللا إنسانية لديه حتى تجاه جنوده".

    ونقل البيان عن غريفيث تأكيده أنه سيتحرك من جانبه خلال هذه الأيام المقبلة بخطوات جادة فيما يتعلق بتنفيذ اتفاق ستوكهولم المتعلق بالحديدة، وتبادل الأسرى، والعمل على الوصول لاتفاق في الجانب الاقتصادي وغير ذلك من القضايا ذات الصلة بالتهدئة.

    ووصل غريفيث صنعاء، اليوم الاثنين، وسيتوجه إلى مدينة الحديدة، غربي البلاد، بحسب مكتبه الإعلامي.

    وكان غريفيث غادر صنعاء الأربعاء الماضي رفقة رئيس لجنة الأمم المتحدة لإعادة الانتشار والمراقبة، الجنرال باتريك كامرت، بعد زيارة استمرت 3 أيام، توجها بعدها إلى العاصمة السعودية الرياض.

    وبحث غريفيث في زيارته السابقة لصنعاء مع قيادات "الحوثيين" سبل الدفع بجهود تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة، والتقدم في اتفاقية تبادل الأسرى.

    وكان الطرفان المتنازعان في اليمن تبادلا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قوائم بأسماء الأسرى لدى كل منهما لدى الآخر، أعقبه تقديم كل طرف إفادته عن تلك القوائم وما تتضمنه من معلومات عن كل أسير.

    ووقعت الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله" اتفاقا في ديسمبر الماضي، تضمن تبادل نحو 15 ألف أسير لدى الطرفين.

    انظر أيضا:

    الحوثي يكشف السبب الوحيد الذي أجبرهم على قبول التفاوض مع التحالف
    الحوثي ينفي مسؤولية "أنصار الله" في حريق مصافي عدن
    الحوثي يعلق على تصريحات وزير الخارجية الأمريكية بشأن اتفاق السويد
    الحوثي: تصريح الأمم المتحدة شاهد ماشفش حاجة
    قرقاش: هجوم "الحوثي" على قافلة كاميرت ينبغي أن يكون دعوة لاستيقاظ المجتمع الدولي
    الحوثي يطلق تصريحات هامة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن, اتفاق السويد, حرب اليمن, الحوثيين, أنصار الله, عبد الملك الحوثي, الناطق الرسمي لجماعة أنصار الله محمد عبد السلام, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook