07:58 GMT17 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال فؤاد راشد، رئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري في الجنوب اليمني، خلال لقاء السفير البريطاني لدى اليمن مايكل أرون في الرياض، إن موقف المجلس بشأن حق شعب الجنوب في استعادة دولته وفق المواثيق الدولية ثابت.

    وتابع راشد في اتصال مع "سبوتنيك"، اليوم الاثنين، "نحن حريصون على عدم استخدام العنف لتحقيق الآمال والطموحات"، مضيفا "المبدأ الأساسي للحراك الجنوبي هو عدم استخدام العنف".

    وأشار رئيس المجلس الأعلى، إلى أن المملكة المتحدة، بصفتها دولة عظمى، تلعب دورا محوريا في التفاهمات، التي جرت مع مكتب المبعوث الدولي لإنجاح خطته فيما يتصل بتوافق جنوبي لتشكيل فريق مفاوض موحد.

    ولفت راشد إلى أن السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون، أكد على أن الجنوبيين لديهم فرصة تاريخية، لحضور المفاوضات ووضع قضيتهم على الطاولة بآفاقها السياسية، مشيرا إلى أن ذلك يستلزم التوحد الجنوبي.

    وحضر اللقاء عضوا رئاسة المجلس الأعلى سالم حسن الناخبي وعبد الرؤوف زين السقاف.

    وتقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا في اليمن ينفذ، منذ 26 مارس/ آذار 2015، عمليات لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، لاستعادة مناطق سيطرت عليها جماعة "أنصار الله" في يناير / كانون الثاني من العام ذاته.

    وبفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75 في المئة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.

    وتوصل الطرفان الحكومة اليمنية و"الحوثيين" في ديسمبر/ كانون الأول الماضي لجملة من الاتفاقات شملت وقف إطلاق للنار في محافظة الحديدة غربي البلاد وتيسير إدخال المساعدات لملايين اليمنيين، ويتبادل الطرفان بشكل متكرر الاتهامات بانتهاك الاتفاق.

    انظر أيضا:

    اليمن... قيادي بـ"الانتقالي الجنوبي" يحذر حكومة هادي من تلك الخطوة
    بن بريك يكشف لـ"سبوتنيك" الجهات التي تقف وراء الفوضى في جنوب اليمن
    اليمن... المتحدث باسم الانتقالي يستنكر تصريحات وزير الحوار الوطني
    المبعوث الأممي إلى اليمن يصل مطار صنعاء
    الأمم المتحدة تمدد الجداول الزمنية لاتفاق السويد بشأن اليمن
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن, الجيش اليمني, الحراك الجنوبي, عبد ربه منصور هادي, السعودية, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook