21:28 GMT28 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد وزير الدفاع السوداني، الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف، اليوم الإثنين، حرص السودان على أمن واستقرار جمهورية أفريقيا الوسطى.

    الخرطوم — سبوتنيك. وجاء في بيان وزارة الدفاع "السيد وزير الدفاع أكد حرص السودان على أمن واستقرار جمهورية أفريقيا الوسطى".

    وتابع البيان "كما يتمنى وزير الدفاع نجاح المفاوضات بين كافة الأطراف والوصول إلى اتفاق سلام يمهد الطريق لتطوير آفاق التعاون المشترك وتنفيذ البروتكولات الموقعة بين البلدين الذين تربطهما علاقات تاريخية ذات أبعاد اجتماعية وثقافية".

    وأضاف البيان "من جانبها عبرت وزيرة الدفاع بجمهورية أفريقيا الوسطى عن تقدير بلادها للجهود العظيمة التي يبذلها السودان من أجل السلام وتحقيق الاستقرار في بلادها، وسعيه الجاد في تقديم الخدمات والتسهيلات لحل مشاكل أفريقيا الوسطى".

    وأكمل البيان "الأمر الذي يؤكد قناعتهم وإيمانهم بأن مشكلتهم لن تحل إلا في إطار البيت الأفريقي، ووصفت السودان بأنه الأجدر بالثقة والقبول لإحساسهم الصادق بمعاني الأخوة والصداقة بعيداً عن الأجندة الدولية".

    وكان وزير الدفاع السوداني، قد استقبل بمكتبه ظهر اليوم الإثنين، السيدة ماري نويل كوبرا، وزيرة الدفاع بجمهورية أفريقيا الوسطى، والتي قدمت إلى البلاد ضمن وفد حكومتها المشارك في مفاوضات سلام أفريقيا الوسطى، التي تنعقد هذه الأيام بالخرطوم.

    واندلعت الاحتجاجات في السودان، بداية من 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، في مدينة عطبرة شمال البلاد، بعد انعدام كامل لخبز الطعام، ثم تمددت تلك الاحتجاجات لتصل إلى عدد واسع من مدن السودان المختلفة.

    ويعاني السودان من أزمة اقتصادية منذ انفصال جنوب السودان في 2011، وذهاب ثلاثة أرباع مناطق إنتاج النفط مع الدولة الجديدة، وظلت تتطور الأزمة مع عجز الدولة عن زيادة الإنتاج لكسب النقد الأجنبي، ووصلت ذروتها بعجزها عن توفير الخبز والوقود والدواء، مع شح في السيولة النقدية منذ منتصف العام 2017، ما تسبب في خلق غضب واسع وسط المواطنين.

    انظر أيضا:

    رد ساخر من المؤتمر الوطني على تأييد الصادق المهدي للمظاهرات في السودان
    بعد تصعيد المعارضة... كيف ستنتهي أزمة الاحتجاجات في السودان
    البشير في قطر... والحزب الحاكم في السودان يطلق مبادرة لجمع الشمل
    الكلمات الدلالية:
    احتجاجات السودان, وزارة الدفاع السودانية, السودان, البشير, أخبار الجيش السوداني, أخبار أفريقيا الوسطى
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik