18:59 GMT25 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تقدمت الإمارات العربية المتحدة بشكوى ضد قطر في منظمة التجارة العالمية، قائلة إن الدوحة فرضت حظرا على المنتجات الإماراتية.

    وذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام"، اليوم الثلاثاء، أن "تأتي الخطوة التي اتخذتها الإمارات بعد أن قامت وزارة الاقتصاد القطرية بحظر بيع السلع الاستهلاكية المصنعة في دولة الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية".

    كما ذكرت أن وزارة الصحة العامة القطرية قررت منع الصيدليات من بيع الأدوية والمستحضرات الأخرى المصنعة في الدول الأربع.

    وتابعت الوكالة "كما قامت قطر برفع أسماء الشركات الإماراتية من قوائم البائعين المعتمدين لمشاريع البنية التحتية، وحافظت على حظر غير معلن على المنتجات القادمة من الإمارات".

    وذكرت الوكالة أن الإجراءات التي اتخذتها قطر تعتبر انتهاكا صارخا لقواعد منظمة التجارة العالمية، لافتة إلى أن "الدوحة قامت بهذا الإجراء بعد شروعها في أغسطس 2017 بإجراءات تسوية نزاعات ضد دولة الإمارات من خلال المنظمة، ومازالت القضية قيد الإجراء، إلا أن قطر وبدلا من احترام منظمة التجارة العالمية وانتظار البت في شكواها قررت فرض إجراءات أحادية الجانب منتهكة بذلك القواعد ذاتها التي تدعي أن دولة الإمارات تنتهكها".

    كما لفتت إلى أن قواعد منظمة التجارة العالمية تنص على أن الأعضاء الذين يدعون أن عضوا آخر انتهك اتفاقية المنظمة عليهم تقديم مثل هذه المطالبات إلى هيئة تسوية المنازعات.

    وأضافت "كما تحظر القواعد بشكل صريح اتخاذ أي إجراء أحادي الجانب ردا على انتهاكات مزعومة لأحد الأعضاء، وبناء على ذلك فإن قطر وبعد رفعها قضية في منظمة التجارة العالمية لا يمكنها فرض رد انتقامي من تلقاء نفسها دون قرار من المنظمة".

    انظر أيضا:

    بعد اتجاه قطر... السعودية تبحث أمرا "غير مسبوق" مع الإمارات وسلطنة عمان
    شكوى رسمية من قطر بسبب "إجراء غير مسبوق" وقع للاعبها في الإمارات
    بعد فيديو احتجاز الهنود في الإمارات... سيلفي الأمير الوالد في قطر يثير جدلا
    الإمارات تعلق على "قرار قطر المفاجئ" وتتحدث عن "نتائج عكسية غير مقبولة"
    بعد رد الإمارات والكويت... الفيفا يصدم قطر مجددا بشأن كأس العالم 2022
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الإمارات, أخبار قطر, منظمة التجارة العالمية, قطر, الإمارات العربية المتحدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik