12:15 26 مايو/ أيار 2019
مباشر
    المتحلق الجنوبي دمشق

    سوريا... تعديلات تتعلق بالمرأة والطفل على قانون الأحوال الشخصية

    © Sputnik . Laur Hashem
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 80

    كشف وزير العدل السوري هشام الشعار عن تعديلات على قانون الأحوال الشخصية تخص عدد من المواد التي تتعلق بقضايا المرأة والطفل.

    ونقلت جريدة "الوطن" السورية عن رئيس قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة محمد عوض أنه تم الانتهاء من مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية وأن التعديل شمل 60 مادة بما يسهل العديد من الإجراءات للوصول إلى مبتغى القانون.

    وقال عوض إنه مع الانتهاء من تعديل القانون وطرحه على وزارة العدل سيتم رفعه لمجلس الوزراء. 

    وتضمنت التعديلات بعض المواد التي تخص المرأة والطفل بحيث يعطي مساحة أوسع للمرأة بعد ما كان القانون الحالي لا ينص عليها، ومن بين القضايا التي تم العمل عليها معالجة التمييز ضد المرأة الموجود في القانون الحالي، ومعالجة السبب الرئيسي للزواج العرفي. 

    وبيّن عوض أن مشروع القانون الحالي أعطى الولاية للمرأة بعد انتهاء العصبات من الذكور على القاصر وفي حال عدم وجود الأم تنتقل الولاية للقاضي بعد أن كان في القانون الحالي تنتقل الولاية للقاضي ويعطي الوصاية للأم، وبذلك تكون الأم ولية بحكم القانون والولاية أقوى من الوصاية. 

    وأشار عوض أنه تمت إضافة عدة أحكام شرعية لمشروع القانون الجديد والتي تنصف المرأة لتصبح نصوص قانونية بعد أن كانت تطبق باجتهادات محكمة النقض دون أن يكون منصوص عليها في القانون. 

    وأضاف عوض أن التعديل تتضمن بعض الجوانب الإجرائية تبعاً لمتطلبات القضاة فيما يخص تسهيل عمليات الزواج والطلاق وبعض دعاوى التفريق وجوانب مختلفة أخرى.

    يذكر أن العديد من المؤسسات المدنية والهيئات الاجتماعية بالإضافة إلى عدد من الحقوقيين طالبوا بتعديل قانون الأحوال الشخصية الحالي معتبرين أنه يتضمن العديد من المواد التمييزية ضد المرأة والتي لا تنصفها كالزواج والطلاق والحضانة والوصاية الأمر الذي خلق جدلاً كبيراً بين مدافع عنه ومعارض للعديد من مواده.    

    انظر أيضا:

    دمشق تطلق خطة "إعلان سوريا دولة خالية من المواد المهربة" بشكل متكامل
    السلطات السورية تعثر على أسلحة وذخائر وأدوية في ريفي دمشق والقنيطرة (صور)
    سفير فنزويلا في دمشق: اعتراف برلمان أوروبا بغوايدو لا يعكس موقف الشعوب
    أول دعوة رسمية تتلقاها سوريا لحضور مؤتمر عربي... كيف ردت دمشق
    الكلمات الدلالية:
    أخبار المجتمع السوري, الحكومة السورية, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik