Widgets Magazine
04:11 23 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

    الرئيس اليمني يصدر قرارا جديدا بشأن الانتخابات والاستفتاء

    © REUTERS / MOHAMED ABD EL GHANY
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، مرسوما رئاسيا قضى بنقل مقر اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء من صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن جنوبي اليمن.

    القاهرة — سبوتنيك. ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، التي تبث من الرياض وعدن، تضمن المرسوم الرئاسي، اعتبار كل ما صدر عن "الحوثيين" من تغييرات في اللجنة معدومة ولا يترتب عليها أي آثار قانونية، لصدورها من أشكال ومسميات غاصبه لسلطات الدولة الحصرية ومقراتها، واعتبار أعمالها جرائم يعاقب عليها القانون ومدانة بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

    كما تضمن المرسوم بأن على مجلس القضاء الأعلى التحقيق مع القضاة، الذين قبلوا العمل في اللجنة بناء على ما صدر عن "الحوثيين"، وأن يكلف النائب العام بإجراء التحقيق الجنائي مع من أصدر تلك القرارات المعدومة".

    ويأتي التوجيه الرئاسي بعد يومين من إعلان جماعة أنصار الله "الحوثيين" عزمها إجراء انتخابات نيابية تكميلية لملء الدوائر الشاغرة.

    وتقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا في اليمن ينفذ، منذ 26 مارس / آذار 2015، عمليات لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، لاستعادة مناطق سيطرت عليها جماعة "أنصار الله" في يناير / كانون الثاني من العام ذاته.

    وبفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75 في المئة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.

    وتوصل الطرفان الحكومة اليمنية و"الحوثيين" في ديسمبر / كانون الأول الماضي لجملة من الاتفاقات شملت وقف إطلاق للنار في محافظة الحديدة غربي البلاد وتيسير إدخال المساعدات لملايين اليمنيين، ويتبادل الطرفان بشكل متكرر الاتهامات بانتهاك الاتفاق.

    انظر أيضا:

    اليمن... "أنصار الله" تعتزم إجراء انتخابات نيابية للمقاعد الشاغرة
    اليمن.. قبائل حجور تسيطر على مواقع استراتيجية في حجة
    اليمن... مقتل جنديين في اشتباكات بسبب المساعدات الأممية
    السعودية تستقبل جثامين ضحايا نزع الألغام في اليمن (صور)
    بابا الفاتيكان يوجه دعوة عاجلة من الإمارات بشأن الحرب في اليمن
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن, الأزمة اليمنية, الحكومة اليمنية, عبد ربه منصور هادي, صنعاء, عدن, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik