22:32 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    رئيس تركيا رجب طيب أردوغان

    أردوغان يكشف سبب إقالة الجبير ويطرح فرضية مرعبة لما حل بـ"قتلة خاشقجي"

    © AP Photo / Presidential Press Service
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    متابعة المستجدات في ملف مقتل الصحفي خاشقجي (89)
    131612
    تابعنا عبر

    قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه لا يستطيع فهم صمت الولايات المتحدة إزاء جريمة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، وأن السلطات السعودية ملزمة بتقديم إجابات عن جميع التساؤلات المتعلقة بالقضية.

    ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، 23 ديسمبر/ كانون الثاني 2018
    © REUTERS / Bandar Algaloud/Courtesy of Saudi Royal Cour
    وفي مقابلة مع قناة "TRT" التركية، مساء أمس الأحد، افترض أردوغان أن بعض المتورطين في قتل خاشقجي، قد تم التخلص منهم، وقال: "هناك فرضيات لدى أنقرة بأن مدبري قتل خاشقجي تم التخلص من بعضهم بطريقة أو بأخرى، مثلا عبر حوادث سير".

    وقال إن السلطات السعودية تقول إن 22 شخصا متورطا في الجريمة قيد الاعتقال، لكن "بلغنا أن بعض هؤلاء ربما ليس على قيد الحياة، وأن بعضهم قد يكون ذهب ضحية حادث سير، لأن النظام هناك يعمل بشكل غريب".

    وتطرق أردوغان إلى التسجيلات الصوتية للحظة مقتل خاشقجي، موضحا: "لدينا شريط مسجل لجريمة قتل خاشقجي وعلى السلطات السعودية أن تكشف التفاصيل كاملة، لا يمكن تحمل سماع تلك التسجيلات، ولا يمكن لأي شخص سوي أن يشارك في هذه الجريمة".

    وقال: "إنها تظهر وحشية كبيرة… لا أستطيع فهم صمت الولايات المتحدة حيال هذا الأمر، لقد استمعت المخابرات المركزية الأمريكية لهذه التسجيلات، وشرحت رئيسة الجهاز، جينا هاسبل، تفاصيلها في الكونغرس".

    وأشار الرئيس التركي إلى أن السيناتور الأمريكي، ليندسي غراهام، وعد بالإبقاء على قضية خاشقجي على أجندة الكونغرس خلال عام 2019، لأن جريمة مقتل خاشقجي لم تكن جريمة عادية.

    ​وأعلن النائب العام السعودي، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول، وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

    وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

    الموضوع:
    متابعة المستجدات في ملف مقتل الصحفي خاشقجي (89)

    انظر أيضا:

    أردوغان: استمعت لتسجيلات توثق لحظة مقتل خاشقجي (فيديو)
    جاويش أوغلو: العالم منافق وأوروبا تتستر على قتلة خاشقجي مقابل السلاح
    صحيفة تركية: مستشار لأردوغان يقول إن المحققة الدولية ترى تورط ابن سلمان في قتل خاشقجي
    الرئاسة التركية: أحبطنا محاولات توريط بلدنا في مقتل خاشقجي
    خطيبة خاشقجي تلتقي وفد التحقيق الأممي وتفاجئه بتفاصيل خاصة
    الكلمات الدلالية:
    جثة خاشقجي, نتائج التحقيق بمقتل خاشقجي, مقتل خاشقجي, اختفاء خاشقجي, تفتيش القنصلية السعودية, العلاقات السعودية التركية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, قضية خاشقجي, تحقيقات الأمم المتحدة في مقتل خاشقجي, النيابة العامة التركية, القنصلية السعودية في إسطنبول, النيابة العامة السعودية, الديوان الملكي السعودي, محمد بن سلمان, جمال خاشقجي, رجب طيب أردوغان, السعودية, إسطنبول, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik