16:59 25 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    كابيتول الولايات المتحدة، الكونغرس، واشنطن، الولايات المتحدة 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018

    باحث أمريكي: اشتباك بين الكونغرس والبيت الأبيض بسبب السعودية وحرب اليمن

    © REUTERS / Al Drago
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    100

    أكد جو معكرون، الباحث السياسي بالمركز العربي لنزاعات الشرق الأوسط بالولايات المتحدة الأمريكية، أن أوراق الضغط التي يمتلكها الكونغرس في الملف اليمني محدودة، وهذا يعود إلى أن الدعم الأمريكي للسعودية في حرب اليمن كان قاصرا على تزويد الطائرات بالوقود، وهذا الأمر توقف منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

    وقال الباحث السياسي بالمركز العربي لنزاعات الشرق الأوسط، في اتصال مع "سبوتنيك"، اليوم الأحد، إن الحرب في اليمن أصبحت جزءا من الاشتباك السياسي بين الكونغرس والبيت الأبيض، فيما يتعلق بالعلاقات الأمريكية — السعودية، غداة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في القنصلية السعودية بإسطنبول.

    وأشار معكرون، إلى أن إدارة ترامب يبدو أنها غير راغبة بالضغط على القيادة السعودية لإنهاء هذه الحرب، بعدما كان هناك ضغوطا أمريكية قبل أشهر لإنهاء الحرب في اليمن، لكن تلك الضغوط تراجعت على وقع توسيع العقوبات الأمريكية على طهران.

    وأوضح معكرون أن السياسة الأمريكية تجاه اليمن في المدى المنظور، يبدو أنها ستبقى على ما هي عليه، أي الوقوف خلف السعودية حتى تتوافر ظروف الحل السياسي في اليمن.

    وكان مشرعون جمهوريون وديمقراطيون في الولايات المتحدة، جددوا الخميس الماضي مساعيهم لمعاقبة السعودية، بسبب مقتل جمال خاشقجي، وللتصدي للأزمة الإنسانية في اليمن، إذ قدموا تشريعا يمنع مبيعات بعض الأسلحة، ويفرض عقوبات على المملكة، كما منح الكونغرس إدارة ترامب مهلة لتقديم تقرير إلى الكونغرس بخصوص المسؤولية عن مقتل خاشقجي انتهت الجمعة الماضية، دون التزام من البيت الأبيض.

    انظر أيضا:

    وسط تصاعد أزمة خاشقجي.... محمد بن سلمان يغادر المملكة خلال أيام في رحلة مهمة
    الخارجية الأمريكية: بومبيو قدم للكونغرس أحدث المعلومات في التحقيق بقتل الصحفي خاشقجي
    الجبير: ولي العهد السعودي لم يأمر بقتل خاشقجي
    السعودية تعلق على تقرير "رصاصة" ابن سلمان إلى خاشقجي
    تركيا: على الأمم المتحدة فتح تحقيق في مقتل خاشقجي
    الكلمات الدلالية:
    مقتل خاشقجي, العقوبات الأمريكية على إيران, حرب اليمن, الكونغرس, جمال خاشقجي, السعودية, إيران, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik