07:15 21 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    الحراك الجنوبي في اليمن

    اليمن... الحراك الجنوبي يطالب الحكومة بالكشف عن مصير المختفين قسريا

    © AP Photo / Nariman El-Mofty
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال العقيد مصطفى زيد، النائب الأول لرئيس مبادرة قوى ومكونات الحراك الجنوبي لشؤون القتلى والمعتقلين والمختفين قسرا، إن المبادرة تهدف للكشف عن مصير المختفين قسرا، والسماح لأسر المعتقلين بالتواصل مع ذويهم.

    وأضاف زيد في اتصال مع "سبوتنيك" اليوم الخميس "هدف المبادرة إنساني وليس سياسيا في المقام الأول، والوقفة الاحتجاجية الثانية كانت أمام المجمع القضائي في (خورمكسر)، وتمت وقفة سابقة، الأسبوع الماضي".

    وتابع "تأتي تلك الوقفات ضمن مبادرة القوى ومكونات الحراك الجنوبي لشؤون القتلى والمخفيين قسرا والمعتقلين، ومشاركتنا في هذه الوقفات تأتي من منطلق إنساني، وسبق لنا المشاركة في الكثير منها، العام الماضي 2018، كعمل إنساني بعيدا عن التوظيف السياسي لأي جهة كانت".

    وأكد زيد أن الوقفة ليست دفاعا عمن يتم إدانته بالإرهاب ممن ينتمون للتنظيمات، التي شاركت في سفك دماء أبناء الجنوب، ولا ندعو للدفاع عن الإجرام أيا كان مصدره أو مرتكبه، وإنما نطلب من الجهات المسؤولة الكشف المختفين قسرا وإطلاق سراحهم أو تقديمهم للقضاء ليقول كلمته بحقهم إدانة أو براءة بالطرق القانونية تحقيقا للعدالة، لتخفيف معاناة أسرهم.

    واستطرد: "كما نطالب الجهات المسؤولة في الجنوب اليمني أيضا بتيسير الأمور على أهالي المعتقلين والمسجونين من أجل أن يقوموا بزيار ذويهم كما هو معمول به في كل دول العالم، ووفقا للقوانين الدولية وحقوق الإنسان".

    وكانت مبادرة قوى ومكونات الحراك الجنوبي لشؤون القتلى والمعتقلين والمختفين قسرا، عقدت اجتماعها الأول منذ يومين.

    وقال رئيس المبادرة الدكتور عمر عيدروس السقاف، إنها أول عمل جنوبي يتفق عليه الجميع من قوى ومكونات الحراك ومنظمات المجتمع المدني والمقاومة، وهذا يعكس تجاوب ولحمة المجتمع الجنوبي مؤكدا على حق الجنوب في العيش بكرامة، وعدم السماح لأي من كان أن يهتك كرامة أو شرف أو عرض أي مواطن جنوبي أو أسرة جنوبية لأن من فرط في كرامة وعزة المواطن قد فرط في كرامة وعزة الوطن.

    انظر أيضا:

    ترامب يحذر الكونغرس من وقف الدعم للسعودية في حرب اليمن
    بريطانيا: الفرصة تتضاءل لتحويل وقف إطلاق النار في اليمن إلى سلام
    الأمم المتحدة تحذر من فقدان جيل بأكمله في اليمن بسبب الجوع
    "أنصار الله" تعلن مقتل عسكريين سودانيين وسعوديين شمال غربي اليمن
    مجلس النواب الأمريكي يوافق على قرار تعليق الدعم للمملكة السعودية في حرب اليمن
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن, الأزمة اليمنية, الحراك الجنوبي, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik