Widgets Magazine
01:47 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    الرئيس السوداني عمر البشير

    إعلام: برلمان السودان يجتمع لمناقشة تعديلات دستورية تتيح بقاء البشير بعد 2020

    © REUTERS / Ali Ngethi
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    152
    تابعنا عبر

    يعقد اجتماع في البرلمان، الأحد المقبل، لمناقشة إمكانية تعديل الدستور لترشيح الرئيس عمر البشير في الانتخابات المقبلة عام 2020.

    وأعلنت اللجنة الطارئة لدراسة التعديلات الدستورية في السودان، عن عقد اجتماع في البرلمان، الأحد المقبل، يضم رؤساء اللجان الدائمة بالمجلس الوطني ومجلس الولايات، لمناقشة إمكانية تعديل الدستور لترشيح البشير في الانتخابات المقبلة عام 2020، وذلك وفقا لقناة "العربية".

    وكانت الحكومة السودانية اتهمت المتظاهرين بتعريض أمن البلاد للخطر، مهددة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

    وقالت وزارة الإعلام السودانية في بيان أصدره وزير الدولة مأمون حسن ابراهيم، مساء أمس الخميس، إنها "ستتخذ الاجراءات القانونية اللازمة في الرد على الدعوات المنادية بالعنف والإرهاب السياسي والفكري والتغيير بالقوة"، وذلك وفقا لموقع "سودان تريبيون".

    وناشد البيان الجماهير "بعدم الانسياق وراء دعوات العنف والخروج عن الاجماع الوطني وتعريض أمن البلاد للخطر".

    بدوره، دعا تجمع المهنيين السودانيين باقي الأحزاب السياسية للانضمام للمعارضة، من خلال توقيع وثيقة الحرية والتغيير، يقولون إنها تصور لمرحلة ما بعد البشير، ومنها إعادة بناء النظام القضائي، ووقف التدهور الاقتصادي.

    وتفجرت الاحتجاجات، التي بدأت يوم 19 ديسمبر/ كانون الأول، بسبب زيادة الأسعار والقيود على السحب النقدي وغيرها من المصاعب الاقتصادية لكن تركيزها تحول إلى حكم البشير المستمر منذ 30 عاما.

    واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع ومن حين لآخر استعملت الذخيرة الحية لتفريق المظاهرات. ويقول نشطاء في مجال حقوق الإنسان إن ما لا يقل عن 45 قتلوا بينما تقدر الحكومة عدد القتلى بثلاثين بينهم اثنان من أفراد الأمن. واعتقل نشطاء سياسيون وأفراد من المجتمع المدني وصحفيون.

    انظر أيضا:

    البشير: 2019 عام إسكات صوت البندقية في السودان
    "قوى الحرية والتغيير" في السودان تدعو البشير للتنحي حقنا للدماء
    السودان يعلن عن اجتماع مرتقب لبحث تكوين آلية لـ"تشغيل سد النهضة"
    قطر تطالب بـ"تمكين السودان" لتجاوز أزمته وتؤكد مساعدته لشطبه من "قائمة الإرهاب"
    مع تواصل المظاهرات... الصادق المهدي يحذر من انقلاب داخلي في السودان
    الكلمات الدلالية:
    مظاهرات السودان, الدستور, أخبار السودان, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الجنيه السوداني, احتجاجات السودان, المعارضة السودانية, الرئاسة السودانية, الحكومة السودانية, عمر البشير, الخرطوم, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik