Widgets Magazine
12:27 21 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    النيل في أسوان

    بمسيرة للمراكب النيلية... مصر تفتتح مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون

    © Sputnik . Valerei Shustov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    تفتتح وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم، ومحافظ أسوان، اللواء أحمد إبراهيم، فعاليات الدورة السابعة من "مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون"، في الفترة من 17 حتى 22 فبراير/شباط الجاري.

    ويقام المهرجان بمشاركة 24 فرقة من 17 دولة، تمثل 3 قارات، منها 11 دولة أفريقية هي "مصر — نيجيريا — المغرب — تونس — الجزائر — السودان — الكونغو الديمقراطية — موريشيوس — غانا — كينيا — توغو"، إلى جانب 6 دول أخرى من قارتي آسيا وأوروبا، هي "الصين — إندونيسيا — الأردن — فلسطين — بولندا — اليونان"،  وتشمل 26 فعالية، بالإضافة إلى كرنفال الثقافة، وذلك خلال تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني صباح الجمعة 22 فبراير.

    من ناحيتها، قالت وزيرة الثقافة، إن الدورة السابعة من مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون، تأتي في بداية احتفالات الثقافة برئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وإعلان أسوان عاصمة لشباب القارة، وأنه يمثل استعادة مصر لمكانتها الريادية على المستويين الإقليمي والدولي.

    وتبدأ الفعاليات صباح الأحد 17 فبراير، بمسيرة للمراكب النيلية، تحمل فناني ووفود الدول المشاركة، الذين يقدمون في السادسة مساء تابلوهات استعراضية بمنطقة السوق السياحي.

    واستعرضت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم، أهم فعاليات الاحتفال، التي تستمر طوال عام 2019، وتضم 110 فعالية في جميع المجالات، وتشمل العديد من المهرجانات والأحداث، التي تنظمها قطاعات الوزارة، والتي بدأت باليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث شهد مشاركة 10 دول أفريقية، منها 3 لأول مرة  هي "كينيا وغانا والسنغال" التي تم إعلانها ضيف الشرف للدورة الـ 51 عام 2020.

    ويأتي مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون في دورته السابعة، كخطوة ثانية للفعاليات، إضافة إلى تخصيص 7 منح دراسية بمعهد أكاديمية الفنون لمبدعي الدول الأفريقية، كما خصصت الوزارة دورة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين مدتها عام، ومعاملة الأفارقة معاملة المصريين فيما يخص أسعار تذاكر المتاحف، وإصدار 10 أعمال مترجمة لأبرز الكتاب والمفكرين الأفارقة، وعشرات المهرجانات والفعاليات الأخرى، وفقا للبيان الذي حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه.

    انظر أيضا:

    مهرجان أسوان الدولي يفتتح عروضه بـ"دوس فريدا"
    "الآثار المصرية" تعلن اكتشاف 6 مقابر من عصر الدولة القديمة في أسوان
    ملكة بلجيكا تصل أسوان لقضاء إجازة
    مصر تعلن عن كشف أثري جديد في أسوان
    بالصور... اكتشاف تمثال لأبي الهول في أسوان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مصر اليوم, أخبار مصر, مهرجان, وزارة الثقافة المصرية, إيناس عبد الدايم, أسوان, نيجيريا, المغرب, الجزائر, السودان, فلسطين, تونس, الأردن, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik