13:02 26 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    غزو الكويت

    عضو سابق في "الأمة الكويتي": التطبيع مع إسرائيل شرعي

    © AP Photo / Anonymous
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 13

    فتوى جديدة من دعاة التطبيع مع إسرائيل تتفجر في الكويت بعد أن خرج أحد الدعاة السلفيين مناديا بتحليل التطبيع وإضفاء الشرعية على مثل هذه الخطوة.

    وأصدر عضو "مجلس الأمة" الكويتي السابق، الداعية السلفي عبد الرحمن الجيران، فتوى أجاز من خلالها "التطبيع مع إسرائيل"، وأثارت هذه الفتوى انتقادات وجدلا واسعا بعد أن ذكر حرفيا أن هذا التطبيع "حلال زلال شرعا".

    ​ويعمل الداعية الكويتي الجيران كعضو هيئة تدريسية في كلية التربية الأساسية، حيث أطلق على موقع "تويتر" عدة تغريدات تتلخص في أن "التطبيع مع إسرائيل لا يتعارض مع قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس إذا توافقت الإرادات".

    كما خصصت صحيفة "السياسة" الكويتية لقاء خاصا مع الداعية الجيران تحدث فيه عن الأحداث التاريخية والحالية فيما يخص دستور بلاده (الكويت) والتي لا تتعارض نهائيا مع مسألة التطبيع مع إسرائيل. مؤكدا أن "العقل والحكمة وقبلهما الشرع تقتضي أن نعقد صلحا مع اليهود، ولا مانع من التنازل عن بعض الحق لأجل محدد من أجل الصالح العام".

    وتحين الداعية السلفي في تغريداته الدعوة للتطبيع مستندا بذلك بحسب قوله: "لا مانع شرعا من الصلح مع اليهود وهذا ما أجمعت عليه الأمة الإسلامية بعلمائها الكبار وحكامها وحكمائها ولا عبرة بشذوذ الإخوان المسلمين". على حد ما ذكره في إحدى التغريدات.

    إقرأ أيضا: بعد "الصورة الجماعية"… الكويت تحسم الجدل حول تطبيعها مع إسرائيل

    وغرد الجيران أيضا: التطبيع مع إسرائيل لافرق بينه وبين المصالحة والمهادنة والموادعة والمحالفة والمعاقدة والعهد والأمان والسلم والميثاق وهذه مصطلحات جاءت بالقرآن ومؤداها واحد وهو السلام ورعاية الحرمات وكلها تكون في حال غلبة الكفار على المسلمين ومصر حرسها الله طبعت مع إسرائيل ولم يتغير شيء".

    انظر أيضا:

    بعد "الصورة الجماعية مع نتنياهو".... الكويت تعلق رسميا على مسألة التطبيع مع إسرائيل
    الكويت تعلن موقفها من التطبيع مع إسرائيل
    هل ستمنع مناهضة التطبيع غناء "ماسياس" عن الحب في المغرب
    "رؤساء وقادة جيوش"... نتنياهو يواصل كشف مفاجآت التطبيع مع دول عربية
    وزير الخارجية العراقي يرد على أنباء التطبيع مع إسرائيل
    حزب سوداني يؤيد التطبيع مع إسرائيل... والحكومة ترد
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الكويت, التطبيع مع إسرائيل, فتوى, تطبيع العلاقات, مجلس الأمة الكويتي, الكويت
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik