08:38 GMT07 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال محمد عبد السلام، رئيس وفد تفاوض صنعاء، إن هناك عقبات جديدة بشأن اتفاق إعادة الانتشار في الحديدة.

    وتابع عبد السلام، في بيان إعلامي تلقت "سبوتنيك" نسخة منه اليوم: "وفقا لتفاهماتنا السابقة عبر ممثلينا في لجنة التنسيق وإعادة الانتشار في الحديدة كان من المفترض أن يبدأ التنفيذ صباح اليوم الاثنين"، مضيفا "تهيأت قواتنا لتنفيذ إعادة الانتشار وتم إبلاغ رئيس لجنة التنسيق المشتركة عن استعدادنا لذلك".

    وأوضح رئيس وفد تفاوض صنعاء في مباحثات السويد: "نتيجة عودة الطرف الآخر إلى إثارة مواضيع أخرى خارج ما سبق الاتفاق عليه، فإن رئيس لجنة التنسيق وإعادة الانتشار طلب مهلة حتى يستمر في محاولاته مع الطرف الآخر على أن نستلم منه إشارة وموعد البدء"، مضيفا: "مازال فريقنا ينتظر".

    واستطرد "إننا نأمل أن يتلقى فريقنا إشارة البدء هذا المساء حتى يتسنى لنا البدء في تنفيذ خطوات المرحلة الأولى ابتداء من صباح غد الثلاثاء".

    وقال عبد السلام "يجب أن تعلم مختلف الأطراف الدولية من هو الطرف، الذي يعيق عملية السلام واتفاق السويد، لأن الكرة أصبحت في ملعب الطرف الآخر".

    وكان مجلس الأمن الدولي قد صوت بالإجماع في 16 يناير/ كانون الثاني الماضي، على القرار رقم 2452 لسنة 2019 حول اليمن، المتضمن إنشاء "بعثة سياسية خاصة"، تابعة للأمم المتحدة لدعم تنفيذ اتفاق الحديدة الذي تعذر تنفيذه حتى الآن رغم مرور الفترة المحددة لتنفيذ المرحلة الأولى، بناء على مشاورات السويد، منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

    وينص القرار 2452، على إنشاء "بعثة سياسية خاصة" تابعة للأمم المتحدة لدعم تنفيذ الاتفاق المتعلق بمدينة الحديدة وموانئ المحافظة الثلاثة في السويد ودعم للقرار الأممي السابق 2451، ويستمر عملها لفترة أولية مدتها ستة أشهر اعتبارا من تاريخ اتخاذ هذا القرار.

    ويشمل عمل البعثة الجديدة، قيادة ودعم عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار، ورصد امتثال الطرفين لوقف إطلاق النار وإعادة نشر والعمل مع الطرفين حتى تكفل قوات الأمن المحلية أمن مدينة الحديدة وموانئها الثلاثة "وفقا للقانون اليمني".

    انظر أيضا:

    سلطنة عمان تفاجئ الجميع بشأن العلاقات مع إسرائيل وأزمة الخليج وحرب اليمن
    اليمن يدعو لبنان لوقف تدخلات "حزب الله"
    مصادر: توافق بشأن أولى مراحل إعادة الانتشار بالحديدة في اليمن
    الأمم المتحدة: طرفا الحرب في اليمن يتفقان على المرحلة الأولى من إعادة الانتشار
    اليمن... مقتل 20 من "أنصار الله" بغارات لطيران التحالف
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن, اتفاق السويد, الحديدة, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook