Widgets Magazine
11:44 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، و الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، 4 فبراير/ شباط 2019

    القمة الأوروبية العربية الأولى تنطلق اليوم في شرم الشيخ

    © AFP 2019 / JOHN THYS
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    تنطلق اليوم، الأحد، في شرم الشيخ، وتستمر ليومين، قمة الاتحاد الأوروبي - الجامعة العربية الأولى من نوعها، وذلك وسط حضور كبير من ممثلي الدول الأوروبية والعربية، يصل بمجمله لحوالي 50 وفداً من الطرفين.

    شرم الشيخ- سبوتنيك. ويترأس جلسات القمة من الطرف العربي، رئيس الدولة المضيفة، الرئيس المصري، عبد الفتّاح السيسي، ومن الطرف الأوروبي، رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك.

    تعزيز العلاقات العربية الأوروبية

    ويحضر عن الاتحاد الأوروبي، رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، والممثلة العليا للسياسة الخارجية، فيديركا موغيريني، والمفوض الأوروبي لسياسة دول الجوار والتوسع، يوهانس هان.
    وتسعى القمة بحسب بيان أوروبي، صدر أمس، إلى "تعزيز العلاقات العربية الأوروبية، حيث سيعالج القادة مجموعة واسعة من التحديات الحالية والفرص المشتركة، مثل التجارة والاستثمار والهجرة وتغير المناخ والأمن. كما توفر القمة أيضا فرصة للقادة لمناقشة آخر التطورات في المنطقة، بما فيها عملية السلام في الشرق الأوسط، اليمن، ليبيا وسوريا".
    وتتمحور جلسة اليوم الأول حول "تعزيز الشراكة الأوروبية العربية ومعالجة التحديات العالمية سويا"، فيما تجري جلسة، غدا الاثنين، تحت عنوان "معالجة التحديات الإقليمية معا".
    وكان الاتحاد الأوروبي قد بادر إلى فكرة عقد القمة خلال لقاء سالزبورغ في سبتمبر/أيلول الماضي، ولذلك في مسعى لكي تكون القمة "فرصة للقادة للتأكيد على الحاجة إلى استراتيجية أكبر التعاون بين الاتحاد الأوروبي والعالم العربي… ولمناقشة كيفية تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين. كما أنه من المتوقع أن يناقش القادة إمكانيات تطوير التعاون في مجالات الطاقة والعلوم والأبحاث والتكنولوجيا (الرقمية) والسياحة وغيرها".

    العاهل السعودي
    ويفترض أن يشارك في القمة ممثلي جميع الدول العربية، ما عدا سوريا التي جمدت الجامعة عضويتها بعد اندلاع الأزمة، في العام 2011، ومن أهم الحضور العربي، العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس حكومة الوفاق الليبية، فائز السرّاج، والرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، ورئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، والرئيس العراقي برهم صالح، وأمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أبو مازن).
    أما أهم الحاضرين من دول الاتحاد الأوروبي فهم، المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، والمستشار النمساوي، سبستيان كيرتس، ورئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، ووزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، ورئيس الحكومة الإيطالية، جوزيبي كونتي، وغيرهم.    

    انظر أيضا:

    انطلاق القمة "العربية - الأوروبية" في شرم الشيخ غدا
    بينها شرم الشيخ... أرخص منتجعات العالم للأثرياء
    وضع حجر أساس أول كنيسة إنجيلية في شرم الشيخ
    غدا... السيسي يستقبل عباس في شرم الشيخ
    خبير سياحي مصري: وصول الرحلة الروسية إلى شرم الشيخ "بشرى خير"
    مطار شرم الشيخ يستقبل 221 سائحا روسيا قادما من كازاخستان (صور)
    الكلمات الدلالية:
    محمود عباس أبو مازن, الاتحاد الأوروبي, السعودية, مصر, مجلس الجامعة العربية, العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز, السيسي, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik