00:20 20 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    مدينة الحديدة، اليمن 5 يناير/ كانون الثاني 2019

    بريطانيا: اتفاق السلام في اليمن يواجه الآن آخر فرصة للنجاح

    © REUTERS / Abduljabbar Zeyad
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    قال وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، اليوم الأحد، إن اتفاق السلام في اليمن "يمكن أن يموت في غضون أسابيع" دون بذل المزيد من الجهود الصادقة من الجانبين.

    وذكر هانت، في بيان له خلال زيارة لليمن، "نحن الآن في آخر فرصة لاتفاق ستوكهولم للسلام. قد تموت عملية السلام في غضون أسابيع إذا لم نر التزام من الجانبين".

    ​كانت الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله "الحوثيين"، توصلتا في جولة مشاوراتهما في السويد آخر العام الماضي على إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها الحديدة والصليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، كما توصل الجانبان إلى تفاهم لتحسين الوضع في تعز وتبادل الأسرى.

    وأجرى وزير الخارجية البريطاني، أمس السبت، محادثات مع وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، تناولت عملية السلام في اليمن وأوضاع حقوق الإنسان بالمملكة.

    والتقى في الرياض الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعد أن أجرى، الجمعة، محادثات مع وفد جماعة "أنصار الله" في مسقط، حث خلالها الجماعة على التسريع بالانسحاب من محافظة الحديدة غربي اليمن.

    وذكر الوزير البريطاني، عبر حسابه على "تويتر"، "أن التقدم المحرز هش ولكنه مرئي بالنسبة لمحادثات السلامة المدعومة أمميا حول اليمن، بحسب محادثاتي مع الرئيس اليمني هادي في الرياض اليوم".

    وتابع هانت، "ثمة ثقة منقوصة والوقت المستغرق لتنفيذ اتفاق ستوكهولم طويل للغاية، ولا أحد لديه خطة أفضل، لذا يتعين علينا المضي قدما وإنهاء الأزمة".

    ​وعن لقاءه مع الجبير، والذي ضم أيضا وزير الخارجية السعودي إبراهيم العساف، قال هانت، "اتفقت وعادل الجبير على أن ثمة تأخير في إحراز تقدم في [اتفاق] ستوكهولم، وأنه من الضروري للحديدة أن يتم تطهيرها من الميلشيات بشكل عاجل للسماح بفتح ممر إنساني".

    انظر أيضا:

    اليمن يطالب بتحقيق أممي في تجنيد "أنصار الله" الإجباري للأطفال
    صنعاء: الحرب على اليمن هدفها تمكين إسرائيل من البحر الأحمر
    الحوثي يعلق على تصريحات وزير الخارجية البريطاني بشأن اليمن
    اليمن... "الأغذية العالمي" يستعد لاستئناف عملياته من مطاحن البحر الأحمر في الحديدة
    اليمن... "أنصار الله" تعلن إسقاط طائرة استطلاع للتحالف شرق الحديدة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن, أنصار الله, وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت, اليمن, بريطانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik