07:06 26 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    إقليم كردستان العراق

    مسؤول كردي: يوجد توافق بين الحزبين الكبيرين على تشكيل حكومة كردستان

    © AFP 2019 / SAFIN HAMED
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    كشف مسؤول كردي عن وجود توافق بين الحزبين الرئيسيين على تشكيل حكومة إقليم كردستان.

    قال شيركوه حبيب، مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة، في اتصال هاتفي مع "سبوتنيك" اليوم الاثنين، إن الحزب الديمقراطي وحزب الاتحاد الوطني، توصلا إلى اتفاق يقضي بتشكيل حكومة الإقليم في أقرب فرصة، مشيرا إلى أنه تم حل الخلافات العالقة، وأنه الاتحاد الوطني سيشارك في جلسات البرلمان.

    وأضاف حبيب "تشكيل الحكومة سوف يتم حسب الاستحقاق الانتخابي لكل حزب، ويمكن التغاضي بعض الشيء عن الزيادة أو النقصان لدى طرف لصالح الطرف الآخر، وليس كما كان في السابق في عملية المحاصصة".

    وتابع شيركوه "وفقا للاتفاق فإن الحزب الديمقراطي هو الذي يرأس الحكومة بحكم أنه الحزب الفائز، لكن التوافقات تكون مع الشركاء الآخرين على الحقائب وفقا للاستحقاقات الانتخابية".

    وفيما يختص بقضية كركوك، قال حبيب "سوف يتم حل تلك القضية وفقا للتفاوض والتحاور مع الحكومة المركزية في بغداد، وهناك خطوات جيدة في تلك الآونة بين حكومة الإقليم والحكومة المركزية لإعادة انتشار قوات البيشمركة في بعض المناطق"، مشيرا إلى أن المناقشات بين بغداد وأربيل مستمرة، وكل الشواهد تؤكد أنها تسير بصورة إيجابية.

    وقال كفاح محمود، الباحث السياسي المتخصص في الشؤون الكردية والعراقية، في تصريحات سابقة، أنه كان هناك ترشيحين مهمين للحزب الديمقراطي، الفائز الأول في الانتخابات بالإقليم والعراق ، مشيرا إلى أنه تم ترشيح مسرور بارزاني، مسؤول الأمن الوطني في الإقليم، لرئاسة الحكومة وفي نفس الوقت تم ترشيح نائب رئيس الحزب نيجيرفان بارزاني لرئاسة الإقليم".

    وأضاف: "ردود أفعال معظم الفعاليات السياسية في حينها، وفي مقدمتها الأحزاب الرئيسية الاتحاد الوطني الكردستاني وحزب توران والأحزاب الأخرى، جميعهم رحبوا بهذا الترشيح، والآن بعد تشكيل اللجان والزيارات المتتالية والاجتماعات، أعتقد أنهم سيذهبون إلى التوافق على رئاسة البرلمان والمتوقع بنسبة كبيرة أن تكون من نصيب حزب الاتحاد الوطني الكردستاني".

    وأشار محمود إلى أن هناك تسريبات بأنه سيكون هناك نائب أو اثنين لرئيس الإقليم والحكومة، وسيكون مقعد نائب رئيس الإقليم من نصيب حركة التغيير ونائب رئيس الحكومة من حزب الاتحاد الوطني، كما أن هناك تسريبات أخرى تقول أنه ربما يكون هناك نائب لرئيس الإقليم من التركمان كما يتوقعه الكثير من المحللين والمراقبين للمشهد الكردي.    

    انظر أيضا:

    حكومة إقليم كردستان تكشف لـ"سبوتنيك" هدفها في مؤتمر الكويت لإعمار العراق
    هذا ما تريده حكومة إقليم كردستان من مؤتمر الكويت لإعمار العراق
    برلماني عراقي: حكومة كردستان لم توفق في إدارة ملفات السياسة والنفط والاقتصاد
    العراق... رئيس حكومة إقليم كردستان يصل السليمانية لبحث الانضمام إلى الكتلة البرلمانية الأكبر
    حكومة إقليم كردستان تعلن تشكيل لجنة للتحقيق في أحداث شيلادزي
    رئيس حكومة كردستان العراق: موزانة 2019 الأفضل بالنسبة للإقليم
    الكلمات الدلالية:
    أخبار كردستان, انتخابات العراق, حكومة كردستان العراق, كردستان العراق, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik