11:25 19 مارس/ آذار 2019
مباشر
    ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يتحدث إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في افتتاح القمة الخليجية الـ 39 في الرياض، 9 ديسمبر/كانون الأول 2018

    "رسائل خاصة"... الملك سلمان وولي عهده يدخلان على خط الأزمة بين باكستان والهند

    © AP Photo / Saudi Press Agency
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    تصاعد التوتر بين الهند وباكستان (2) (15)
    0 41

    وصل وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير إلى إسلام آباد، اليوم الخميس، في مسعى لنزع فتيل التوتر بين الهند وباكستان.

    وبحث الجانبان، الأوضاع الراهنة في المنطقة وجهود نزعِ فتيل التوتر بين إسلام آباد ونيودلهي، وشدد الجبير على دعم الرياض للجهود السلمية وإبعاد شبح الحرب بين الجارتين النوويتين، وذلك وفقا لقناة "العربية".

    كما جدد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، دعم المملكة للجهود السلمية كافة لحل الأزمة، مشيدا بمبادرات باكستان لخفض التوتر.

    وبحث الجبير، اليوم الخميس، مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، العلاقات الثنائية بين الدولتين والتوترات بين إسلام أباد ونيودلهي. وقالت قناة "جيو نيوز" الباكستانية الإخبارية، إن "الجبير نقل لخان رسائل خاصة من العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان".

    بدوره، أكد المتحدث باسم الخارجية الباكستانية محمد فيصل، أن "إسلام آباد مستعدة للحوار مع الهند، وبحث القضايا الخلافية كافة، والوصول إلى سلام دائم، لكن يجب ألا تفسر الهند ذلك على أنه ضعف، ونحن مستعدون للرد بقوة إن لجأوا ثانية للتصعيد".

    وأشادت إسلام آباد بالدور المهم الذي لعبته الرياض وعواصم خليجية ودولية في خفض التوتر مع نيودلهي، دور أفضى إلى الحد من التصعيد العسكري، وإبعاد شبح حرب جديدة بين الجارتين النوويتين.

    ​وتأتي زيارة وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية هذه بناء على توجيهات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لبحث الأوضاع المستجدة بين باكستان والهند.

    وكان وزير الخارجية الباكستاني قد أكد في تصريح لقناة تلفزيونية محلية بأن المملكة العربية السعودية حريصة على القيام بدورها في إرساء السلام في المنطقة.

    وتصاعدت حدة التوتر بين الهند وباكستان منذ هجوم كشمير، الذي أودى بحياة 40 شرطيا هنديا في 14 فبراير/ شباط الماضي، الأمر الذي ردت عليه نيودلهي بشن غارة جوية على معسكر في كشمير الباكستانية تابع لجماعة "جيش محمد" التي تبنت الهجوم.

    وإثر ذلك، وقع صدام جوي في 26 فبراير/ شباط، أسقط خلاله سلاح الجو الباكستاني طائرة مقاتلة هندية، وأسر لفترة وجيزة قائدها، قبل أن يسلمه برا للسلطات الهندية في بادرة سلام.

    الموضوع:
    تصاعد التوتر بين الهند وباكستان (2) (15)

    انظر أيضا:

    باكستان تستعد لـ"الردع النووي"... نشر سلاح خارق على حدود الهند (فيديو وصور)
    الهند ترد على تقارير إرغام باكستان لغواصة تابعة لها على المغادرة
    الهند تكشف أسباب استخدامها مقاتلة عسكرية صنعها السوفييت ضد باكستان
    باكستان: السعودية حركت دولا في صراعنا مع الهند
    صحيفة: الهند لن تصمد في حرب ضد باكستان أكثر من 10 أيام
    الكلمات الدلالية:
    مبادرات, توترات, تصعيد عسكري, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, العلاقات السعودية الباكستانية, حرب نووية, زيارة الجبير, قصف باكستاني على كشمير, وزارة الخارجية الباكستانية, الحكومة الباكستانية, الديوان الملكي السعودي, وزارة الخارجية السعودية, عمران خان, محمد بن سلمان, سلمان بن عبد العزيز آل سعود, عادل الجبير, السعودية, باكستان, الهند
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik