00:25 25 مارس/ آذار 2019
مباشر
    الرئيس السوداني عمر البشير يغادر بعد إلقاء خطابه في قصر الرئاسة في الخرطوم

    مسؤول رفيع يكشف مفاجأة: دول الخليج ترفض مساعدة السودان دون مقابل سياسي

    © REUTERS / MOHAMED NURELDIN ABDALLAH
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    تغطية الملف السوداني (87)
    510

    نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤول غربي رفيع المستوى في الخرطوم، قوله إن دول الخليج ترفض تقديم مساعدات للسودان، دون مقابل سياسي.

    وقال المصدر الذي لم تسمه الصحيفة، إن دول الخليج العربي تمتنع عن مساعدة الرئيس عمر البشير، حيث إنهم لم يحصلوا على مقابل سياسي لاستثماراتهم المالية، و"بالتالي ليس لديهم استعداد لإنفاق المزيد من الأموال في هذا السياق"، على حد قوله.

    ويواجه الرئيس السوداني وحكومته أزمة اقتصادية خانقة منذ أكثر من عام أدت لتدهور الأوضاع المعيشية في البلاد، ما تسبب في تفجير حالة غضب شعبي كبيرة تطورت منذ نحو شهرين الى احتجاجات تطالب بإسقاط النظام.

    وأشار المسؤول الغربي الى أن دول الخليج لا تعرف إذا كان نظام البشير باستطاعته الصمود أو إذا كان بالإمكان الوثوق به لذلك حجبت المساعدات.

    وألمح البشير في خطاباته التي أعقبت اندلاع الاحتجاجات أنه رفض عروضا من دول — لم يسمها — لتقديم المساعدة مقابل تقديم تنازلات قال إنها لا تتسق مع مبادئ الكرامة والعزة. وقال: "نصحونا بالتطبيع مع إسرائيل لتنفرج عليكم، ونقول الأرزاق بيد الله وليست بيد أحد".

    وتطرقت الصحيفة إلى أن المملكة العربية السعودية سارعت إلى تقديم مساعدات سخية للأردن الذي واجه وضعا اقتصاديا مأزوما قبل عدة أشهر كما حذت دول خليجية أخرى ذات الخطوة في مساعدة البحرين، أما في حالة السودان فإن ذلك لم يحدث.

    وكان الرئيس السوداني عمر البشير أعلن، يوم 22 فبراير/شباط، حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، وحل حكومة الحوار الوطني وحكومات الولايات، وعين حكاما عسكريين على رؤوس تلك الولايات، كما عين وزير دفاعه، نائبا أول لرئيس الجمهورية مع احتفاظه بمنصبه.

    ويشهد السودان احتجاجات شبه يومية منذ 19 ديسمبر/ كانون الأول، تفجرت في بادئ الأمر بسبب زيادات في الأسعار ونقص في السيولة لكن سرعان ما تطورت إلى احتجاجات ضد حكم البشير القائم منذ ثلاثة عقود.

    واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع ومن حين لآخر استعملت الذخيرة الحية لتفريق المظاهرات.

    ويقول نشطاء في مجال حقوق الإنسان إن ما لا يقل عن 45 قتلوا بينما تقدر الحكومة عدد القتلى بثلاثين بينهم اثنان من أفراد الأمن. واعتقل نشطاء سياسيون وأفراد من المجتمع المدني وصحفيون.

    الموضوع:
    تغطية الملف السوداني (87)

    انظر أيضا:

    الحوثي: نظام السودان يسد عجزا في مقاتليه باليمن... والأولى عجز الاقتصاد
    البشير يصدر توجيهات عاجلة ويتحدث عن "حرب" يخوضها السودان
    لواء يكشف مفاجأة... قرار غير معلن بشأن قوات السودان في اليمن
    مصادر: بعض المؤسسات الخاصة تأثرت بدعوات الإضراب في السودان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار السودان, احتجاجات السودان, الحكومة السودانية, عمر البشير, دول الخليج, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik