06:12 25 مايو/ أيار 2019
مباشر
    الرئيس الإيراني حسن روحاني يلتقي بالرئيس العراقي برهم صالح في طهران، 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018

    روحاني يصل إلى العراق في زيارة رسمية تستمر 3 أيام

    © REUTERS / Official President website/
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    110

    وصل الرئيس الإيراني حسن روحاني، صباح اليوم الاثنين، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية تستمر 3 أيام.

    وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، إن "الرئيس حسن روحاني وصل إلى العاصمة العراقية بغداد، صباح اليوم الاثنين، على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى، مشيرة إلى أن الزيارة جاءت تلبية لدعوة رسمية من نظيره العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي.

    وأكد روحاني، في تصريحات نقلتها وكالة "فارس" من مطار مهر أباد قبيل مغادرته إلى بغداد، أن هدف طهران توسيع العلاقات مع بغداد، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، قبيل توجهه لزيارة رسمية إلى العراق.

    وقال: "وقفنا إلى جانب الشعب والحكومة العراقية وما زلنا. وهدفنا توسيع العلاقات مع بغداد. والتبادل التجاري مع العراق يجب أن يرتفع من 12 إلى 20 مليار دولار".

    وكان رئيس المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية الإيرانية، برويز إسماعيلي، قال إن "الرئيس روحاني يصل صباح الاثنين، إلى بغداد وسوف يعقد محادثات ثنائية مع الرئيس العراقي ورئيس الوزراء بشأن التعاون الإقليمي بين إيران والعراق".

    والعراق هو البلد الوحيد الذي تعتمد إيران عليه ليكون منفذها إلى العالم بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل أحادي الانسحاب من الاتفاق النووي في مايو/أيار الماضي قبل أن يفرض عقوبات مشددة على إيران في نوفمبر /تشرين الثاني الماضي.

    انظر أيضا:

    إيران: روحاني يزور العراق تلبية لدعوة رسمية من بغداد
    الحلبوسي: لولا إيران ما هزمنا الإرهاب في العراق
    هل يستطيع العمل الدولي المشترك إبعاد العراق عن إيران
    ظريف : إيران ترغب في تنمية العلاقات مع العراق وإقليم كردستان
    إيران تمدد اتفاقية تصدير الكهرباء إلى العراق
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الرئيس روحاني, الاتفاق النووي الإيراني, العلاقات الإيرانية العراقية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, العقوبات على إيران, إثارة الحرب مع إيران, الحكومة الإيرانية, الحكومة العراقية, برهم صالح, الرئيس الإيراني حسن روحاني, إيران, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik