13:52 26 مارس/ آذار 2019
مباشر
    الرئيس عمر البشير و الجيش السوداني

    قرار عسكري مشترك بين السودان وإثيوبيا "لضبط الإشكالات ومنع الاحتكاكات"

    © AP Photo / ABD RAOUF
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    315

    وقعت وزارتا الدفاع بدولتي السودان وإثيوبيا، اليوم الثلاثاء، بمقر رئاسة الأركان المشتركة بالخرطوم، بروتوكول نشر القوات المشتركة على الحدود بين البلدين لضبطها ومكافحة التهريب والهجرة غير الشرعية والجريمة العابرة.

    ووقع عن الجانب السوداني رئيس الأركان المشتركة الفريق أول ركن كمال عبد المعروف، وعن الجانب الإثيوبي الجنرال سعارا ميوكنن يامارا رئيس أركان الجيش الفيدرالي، وذلك في إطار اجتماعات اللجنة العسكرية السودانية الإثيوبية المشتركة.

    وأوردت وكالة الأنباء الإثيوبية أن وزارتي دفاع السودان وإثيوبيا وقّعتا "اليوم برئاسة الأركان المشتركة بالخرطوم على بروتوكول نشر القوات المشتركة على الحدود".

    وقال رئيس الأركان المشتركة للقوات المسلّحة السودانية كمال عبد المعروف الماحي إن الدولتين، بهذه الخطوة، ستمضيان "بقوة لضبط كل الإشكالات ومنع الاحتكاكات وحفظ حقوق شعوب المناطق الحدودية بخاصة وأن علاقاتنا مع إثيوبيا علاقات تاريخية وجوار فضلا عن توفر الإرادة السياسية بين الرؤساء في البلدين من خلال دعوتهم لأن تكون هنالك شراكات وتعاون".

    وأوضح أن الخبراء بين البلدين سيجتمعون بعد أسبوعين في مدينة القضارف، لاستكمال الاستعدادات، وقال "سنخطو خطوات بعيدة في شراكة استراتيجية وتعاون نموذجي لكل القارة الإفريقية وبين دول الجوار".

    ويأتي تشكيل قوات مشتركة لحماية أمن الحدود بعد سلسلة محادثات بين مسؤولين كبار في البلدين استمرت لأشهر.

     

    انظر أيضا:

    في ظل الاحتجاجات... خطر من إثيوبيا يهدد السودان
    رسميا... إثيوبيا تحسم الجدل حول تهديد السودان بقطع العلاقات
    رئيس جنوب السودان يتوجه إلى إثيوبيا قبل محادثات سلام
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الأمن في السودان, إثيوبيا, السودان, تهريب السلاح
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik