13:06 21 مارس/ آذار 2019
مباشر
    رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في بغداد في 11 مارس / أذار 2019

    برلماني إيراني: لا توجد دولة في المنطقة أقرب إلى إيران من العراق

    © REUTERS / Iraqi Prime Minister Media Office
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أكد رئيس لجنة الأمن والقومي في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشة، أمس الثلاثاء، أنه لا توجد دولة في المنطقة أقرب إلى بلاده من العراق، وأن طهران بحاجة إلى إنشاء بنى تحتية مشتركة بين البلدين.

    طهران — سبوتنيك. ونقلت وكالة "إيرنا" الإيرانية عن فلاحت بيشة قوله: "كنا نتوقع من الرئيس روحاني أن يزور العراق قبل فترة طويلة؛ فلا توجد في المنطقة دولة أقرب لإيران من العراق، كما أننا بحاجة إلى إنشاء بنى تحتية مشتركة بين البلدين".

    وأوضح، أنه وفقا للإحصاءات، فأن علاقة بلاده، خاصة من الناحية الاقتصادية، مع الدول الأخرى لم ترتفع كما ارتفعت مع العراق خلال العام الماضي، مؤكدا ان بعد القضاء على تنظيم "داعش" من هذا البلد. فقد تطور الوضع بشكل أكبر بين البلدين.

    وتابع رئيس لجنة الأمن والقومي في البرلمان الإيراني أن "هناك بعض القضايا كانت بين إيران والعراق تمكن الجانبان من خلال علاقتهم الاستراتيجية التغلب عليها، وأظهر البلدين تعاون في قتال داعش، كما أنه لا يوجد دولتان في المنطقة قريبتان في مكوناتهما كما العراق وإيران".

    وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني يرافقه وفد سياسي واقتصادي كبير قد وصلوا إلى بغداد يوم، الاثنين، 11 مارس تستمر حتى يوم، الخميس المقبل، 14 مارس، في زيارة موسعة.

    وعقد الرئيس روحاني مع الرئيس العراقي ورئيس الوزراء محادثات بشأن التعاون الإقليمي بين إيران والعراق. ووقعوا خلالها العديد من الاتفاقيات الاقتصادية.

    انظر أيضا:

    الحلبوسي: لولا إيران ما هزمنا الإرهاب في العراق
    هل يستطيع العمل الدولي المشترك إبعاد العراق عن إيران
    إيران تمدد اتفاقية تصدير الكهرباء إلى العراق
    هل تنجح الولايات المتحدة في حصار إيران من العراق
    إيران تؤكد سحب مستشاريها من العراق واستعدادها لإعادتهم إذا طلبت بغداد
    الدوما الروسي: هدف وجود أمريكا في العراق مواصلة الضغط على إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik