09:13 24 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    مدينة شفشاون، المغرب

    سر منع وفد إيراني من الدخول إلى المغرب (فيديو)

    © Sputnik . Alexey Vitvitsky
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 37

    أعلنت دولة المغرب رفضها حضور إيران للدورة الـ14 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

    وأكد رئيس مجلس النواب المغربي، الحبيب المالكي، في مؤتمر صحفي، أمس الثلاثاء، أن "عدم حضور إيران، جاء كونها لم تحترم شروط المشاركة"، وذلك وفقا لموقع "هسبريس" المغربي.

    وقال المالكي، إن "الأمانة العامة للاتحاد، وجهت الدعوة لجميع الدول الأعضاء، وأن بلاده راسلت الأمانة العامة لكل الأعضاء على ما يجب احترامه خصوصا على مستوى العدد، ومن الصعب قبول وفد يضم 30 أو 40 شخصا".

    وبخصوص البيان الختامي، أشار المالكي إلى أن "اللجنة التنفيذية اتفقت منذ البداية على ألا تصدر البيان الختامي، بسبب أنه كان يضم في الدورات السابقة عددا من الإشكالات التي تفرق ولا تساعد في اتخاذ مواقف موحدة".

    من جهته، تجنب الناطق باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي، الخميس الماضي، التعليق على أسباب غياب إيران عن مؤتمر اتحاد مجالس منظمة التعاون الإسلامي، والذي احتضنه المغرب بين 11 و14 مارس/ آذار الجاري في العاصمة الرباط.

    بدوره، قال الأمين العام للاتحاد محمد قريشى نياس، إن "غياب الوفد الإيراني خارج عن إرادته"، مضيفا: "نتمنى ألا تتكرر مثل هذه الأمور بين الأشقاء، ونأخذ درسا حتى لا يغيب أي عضو له الحق في الحضور".

    ونقلت مصادر إعلامية مغربية أن "السلطات المغربية في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء منعت أعضاء من الوفد الإيراني من الدخول إلى أراضي المملكة، للمشاركة في الدورة الرابعة عشرة للجنة التنفيذية للاتحاد، لأسباب أمنية.

    انظر أيضا:

    المغرب ردا على إيران: قطعنا العلاقات بسبب ثلاثة عناصر فقط
    "السر" الذي دفع إيران لدعم البوليساريو... المغرب يطالب بسرعة تحرك أمريكا
    المغرب يلتزم بعقوبات الولايات المتحدة ويعلق تعاملاته مع إيران
    وزير مغربي يكشف أسباب انقلاب إيران على المغرب لصالح البوليساريو
    إيران: المغرب لم يقدم أي دليل لإثبات مزاعم دعم البوليساريو
    الكلمات الدلالية:
    نتائج قطع العلاقات المغربية الإيرانية, أخبار المغرب, أخبار إيران, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, موقف المغرب, أزمة المغرب وإيران, الديوان الملكي المغربي, الحكومة الإيرانية, الحكومة المغربية, المغرب, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik